صانع السوق والشورت سيلنج وهيكلة المؤشرات .. أبرز أهداف البورصة المصرية

استحداث مؤشرين جديدين خلال الشهرين المقبلين

aiBANK

فاروق يوسف

قال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن خطتها خلال العام 2019 تتضمن: إصدار الآليات المنظمة لنشاط صانع السوق، وتفعيل القواعد الخاصة بنظام “الشورت سيلنج”، بالإضافة إلى عملية هيكلة مؤشرات البورصة الرئيسية، إلى جانب تحديث برنامج التداول لشاشتها.

E-Bank

وخلال مؤتمر صحفي عقدته البورصة اليوم الخميس لاستعراض حصاد 2018 ومستهدفات 2019، أضاف فريد أن من المقرر إصدار القواعد المنظمة لنشاط صانع السوق اليوم، في أول قرار لمجلس إدارة البورصة في العام الجديد، لافتًا إلى أن دراسة جميع الآليات المنظمة لهذا القرار في العديد من الأسواق العالمية.

وتابع: “نعلم أن هناك شركتين أو 3 شركات لديها نية في تقديم هذا النشاط من خلال إنشاء شركة منفصلة، مع العلم أننا سمحنا للشركات بتقديم هذا النشاط جنبا إلى جنب باقي أنشطتها القائمة”.

وعن نشاط اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، قال فريد إن هناك مناقشات جارية مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإقرار وتفعيل نظام الشورت سيلنج، والذي يهدف بدوره لزيادة معدلات التداول داخل البورصة.

وأكد أن زيادة عمليات التداول هدف يومي ورئيسي للبورصة المصرية، مضيفًا: “لذا نعمل على إصدار أية قرارات أو أدوات مالية جديدة تسهم في تحقيق هذا الهدف”.

ولفت فريد إلى خطة البورصة في عملية هيكلة مؤشراتها الرئيسية، كاشفًا عن إطلاق مؤشرين جديدين خلال الشهرين القادمين من العام الجاري، على أن يكون أحدهما بديلًا عن أحد المؤشرات الموجودة حاليًا.

ونوَّه إلى أن البورصة تستهدف، خلال العام الجاري، إعادة تقييم القطاعات وتقسيم الشركات حسب مصادر إيراداتها الرئيسية بما يتماشى وفق كل قطاع.

وعن تحديث برنامج التداول، أوضح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن برنامج التداول الحالي قائم منذ عام 2008، ومن ثم فإنه يتطلب عملية تحديث بما يتماشي والأنظمة التكنولوجية الحديثة.

الرابط المختصر