جلوبال تيلكوم توضح استخدامات حصيلة زيادة رأسمالها

aiBANK

رنا ممدوح

تعتزم شركة جلوبال تيلكوم القابضة استخدام حصيلة زيادة رأسمالها في تلبية الالتزامات المالية لها حتى نهاية العام الجاري 2019 بما في ذلك القروض والمستحقات لمجموعة فيون المساهم الرئيسي بها.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن هذا بجانب توفير السيولة اللازمة لدعم شركاتها التابعة وتلبية احتياجاتهم على المدى القصير مع التركيز على عملياتها في بنجلاديش حيث قامت خلال 2018 بالاستثمار في التوسع بقدرات وترددات شبكة التليفون المحمول بها.

وأكدت الشركة نيتها لزيادة رأسمالها بواقع 11.2 مليار جنيه بما يعادل 624.7 مليون دولار من خلال إصدار 19.3 مليار سهم جديد بقيمة اسمية 0.58 جنيه للسهم.

وأضافت أنه سيتم تنفيذ زيادة رأس المال من خلال دعوة قدامي المساهمين للاكتتاب وفقًا لحصة كل منهم في رأسمال الشركة في تاريخ الاستحقاق / الحق في الاكتتاب والذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذ الصفقة.

وأشارت أن كل مساهم سيحصل على حقوق اكتتاب قابلة للتداول في البورصة المصرية وسيكون له حق الاكتتاب في الأسهم الجديدة أو بيع حقوق الاكتتاب والاستفادة بمتحصلات البيع.

وبحسب البيان فإن التدفقات النقدية المتوقع تحقيقها من الشركات التابعة ستذهب لسداد التزامات الفوائد بالدولار التي ستستحق في 2019 بقيمة 118 مليون دولار أى مايعادل 2.1 مليار جنيه وفقًا لسعر صرف الدولار الحالي المعلن وذلك عن سندات ذات أولوية بقيمة 500 مليون دولار مستحقة في 2020 وسندات ذات أولوية أخرى بقيمة 700 مليون دولار مستحقة في 2023.

بجانب تخصيص حتى مبلغ 300 مليون دولار أى مايعادل 5.4 مليار جنيه لتمويل احتياجات إعادة التمويل المحتملة الخاصة بسندات ذات أولوية مستحقة في النصف الأول من عام 2019 على مستوى الشركة التابعة في بنجلاديش و/ أو سداد جزء من التزامات الديون للشركة بما في ذلك تسوية مستقبلية محتملة للمنازعات القضائية.

ولفتت أنه سيتم سداد 100 مليون دولار بما يعادل 1.8 مليار جنيه التسهيل الائتماني الدوار لفيون هولدنجز بي في، وفوائد بقيمة 40 مليون دولار بمايعادل 716 مليون جنيه.

بالإضافة إلى سداد الأرصدة المستحقة لمجموعة فيوم الخاصة بتكاليف خدمات الدعم الفني التي تم الموافقة عليها في الجمعية العامة للشركة في عام 2015 والتي تبلغ قيمتها 91 مليون دولار أى مايعادل 1.6 مليار جنيه.

وقالت إنه سيتم تخصيص 15 مليون دولار بما يعادل 268.5 مليون جنيه للأغراض العامة بالشركة.

وفي هذا السياق أوضح فنشنزونشي الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال تيلكوم القابضة، أن الشركة نجحت في تنمية قاعدة عملائها إلى 104 مليون عميل في 30 سبتمبر 2018 مع الحفاظ على هامش الأرباح التشغيلية المجمعة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك عند 44.5% خلال أول تسعة أشهر من عام 2018.

وأضاف أنه على الرغم من الأداء القوى الذي حققته الشركة من خلال شركاتها التابعة غير أن تقلب اسعار صرف العملات والتحديات المصاحبة لتغيير التشريعات والقوانين التنظيمية في الأسواق التي تعمل بها فرض العديد من الضغوط على الشركة وأبرزها عدم القدرة على توزيع الأرباح المحققة من شركتها التابعة في باكستان في ظل استمرار أزمة انخفاض احتياطي النقد الأجنبي.

وتابع نشي أن إدارة الشركة تواصل عملها مع مختلف الهيئات التنظيمية المحلية والشركات التابعة من أجل ضمان ترسيخ مكانة جلوبال تيلكوم القابضة وتهيئتها لتحقيق النمو وتعزيز معدلات الربحية خلال الفترة المقبلة.

ولفت أن الشركة قامت بالتعاون مع المستشارين الخارجيين لدراسة مختلف سبل ومقترحات ترتيب التمويل اللازم لتلبية احتياجاتها، مشيرًا إلى أن مقترح زيادة رأس المال مثل القرار الأمثل لضمان حماية مصالح جميع الأطراف ذات الصلة نظرًا لمردوده الإيجابي على تعزيز المركز المالي للشركة وتقليص اعتمادها على شركة فيون بجانب توفير السيولة اللازمة لتجاوز التحديات المتعلقة بتوزيع أرباحها المحققة من شركتها التابعة وبالتالي تعظيم العائد الاستثماراي للمساهمين.

واختتم نشي أن جلوبال تيلكوم القابضة أصبحت أكثر استعدادًا للاستفادة من نمو الأسواق التي تعمل بها خلال الفترة المقبلة مستفيدة من المقاومات الفريدة لتلك الأسواق والتوجهات والأسس الاقتصادية والاستهلاكية المواتية التي تحظى بها على المدى الطويل.

الرابط المختصر