وكالة: المركزي الإيراني يقترح حذف 4 أصفار من العملة المتهاوية

aiBANK

رويترز

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الرسمية يوم الأحد أن البنك المركزي اقترح حذف أربعة أصفار من العملة المحلية الريال، بعدما هوت العملة في عام شهد أزمة اقتصادية بفعل عقوبات أمريكية.

E-Bank

ونقلت الوكالة عن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي قوله ”قدم البنك المركزي للحكومة أمس مشروع قانون لحذف أربعة أصفار من العملة الوطنية، وآمل بالانتهاء من تلك المسألة في أقرب وقت ممكن“.

والاقتراحات بحذف أربعة أصفار من العملة مطروحة منذ 2008، لكن الفكرة اكتسبت قوة مع فقدان الريال ما يزيد عن 60 في المئة من قيمته في 2018، رغم تعافيه في الآونة الأخيرة بدعم من البنك المركزي في تحد للعقوبات الأمريكية.

وجرى تداول الريال عند نحو 110 آلاف ريال للدولار في السوق غير الرسمية يوم الأحد، بحسب مواقع إلكترونية معنية بالعملات.

وأعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات على إيران العام الماضي، بعدما انسحب من الاتفاق النووي الذي وقعته قوى عالمية مع طهران في 2015.

وتعهدت واشنطن بممارسة ”أقصى ضغوط“ على الاقتصاد الإيراني لإجبار طهران على قبول قيود أكثر صرامة على برامجها النووية والصاروخية، لكن إيران تستبعد ذلك.

وتسبب ضعف الريال في اضطراب التجارة الخارجية لإيران العام الماضي، وساهم في دفع التضخم السنوي للصعود بأربعة أمثاله إلى نحو 40 في المئة في نوفمبر.

وأدى ضعف العملة وانفلات التضخم إلى احتجاجات متقطعة في الشوارع منذ أواخر 2017.

وبعد نيل الموافقة من الحكومة، سيتم عرض خطة العملة المقترحة على البرلمان لإقرارها، ثم الحصول على موافقة مجلس صيانة الدستور لوضعها موضع التنفيذ.

الرابط المختصر