PHC 728X90

4 جلسات لمناقشة تصدير العقارات وتنشيط المبيعات على هامش معرض IPS

رنا ممدوح

يشهد المعرض الدولي للعقارات IPS، الذي تبدأ فعالياته الخميس، انعقاد 4 جلسات نقاشية بين المستثمرين حول آليات تصدير العقار وطلبات الشركات من الحكومة، إلى جانب الآليات التي من شأنها تنشيط حركة المبيعات خلال الفترة المقبلة، والدور الذي يضطلع به قطاع المقاولات في دفع عجلة التنمية.

وتأتي الجلسة الأولى تحت عنوان “التسويق العقاري – تطور مواكب لمتغيرات التكنولجيا وآليات جديدة لدعم التصدير”، ومن المقرر أن تناقش وضع قطاع التسويق العقاري بمصر وفرص النمو، وتأثير الآليات التكنولجية والسوشيال ميديا في دفع عمليات البيع والشراء، ودور شركات التسويق في ضبط السوق وتنظيم العلاقة بين المطوريين والعملاء، بجانب دور المسوقين في عملية تصدير العقار، ودور المزادات العقارية وأهميتة في قطاع التسويق.

وينعقد المعرض تحت رعاية وحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري.

ويشارك في الجلسة الأولى: مروان أحمد بن غليظة، المدير التنفيذي مؤسسة التنظيم العقاري دائرة الأراضي والأملاك بدبي، والمهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، وحسن حسين، رئيس مجس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري الأولي .

وتتناول الجلسة الثانية ملف “المقاولات ومواد البناء والتشطيب ودور المشروعات الكبري في تنمية الخبرات ورؤية تحليلة للفرص”، ويتحدث فيها كل من المهندس حسن درة، رئيس شركة درة العقارية، والمهندس حسن عبد العزيز، رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء، والمهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولين العرب، والمهندس داكر عبد اللاه، عضو لجنة التشيد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين.

وتعطي الجلسة نبذة عن قطاع المقاولات المصري وعدد الشركات المقيدة فيه، وكيف ساعدت المشروعات الكبري في إثقال خبرة الشركات والعمالة المصرية، ومدى إسهام دخول الدول في إنتاج مواد البناء في توفير الاحتياجات وضبط الأسعار، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفرص في قطاع المقاولات وعقد تحالفات عربية وخطط دعم تصدير العقار.

وتأتي الجلسة الثالثة تحت عنوان “التطوير العقاري – صناعة قاومت تحديات وفرص متنامية تفتح شهية الاستثمارات العربية”، تتناول عرض تجربة مصر في إنشاء مدن المجتمعات العمرانية ومساهمتها في ظهور جيل جديد من المطوريين العقاريين، ومناقشة الفرص الاستثمارية في ضوء المدن الكبري كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، ومدي إسهام تنوع آليات طروحات الأراضي وإتباع الشراكة في دفع الاستثمار، واستعداد الشركات العقارية للتصدير والمطلوب لإنجاح التجربة.

كما ستناقش الجلسة أبرز ملامح صناعة التطوير العقاري بدبي والسعودية ودور المعارض في جذب الاستثمارات، وفرص التعاون بين الاستثمارات المصرية الإماراتية والسعودية والمطلوب لدفعها.

ويتحدث بالجلسة المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، وماجد صقر المري، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية دائرة الأراضي والأملاك بدبي، وأمجد حسنين، الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال، ووليد الهندي، الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال جروب بروبريتز.

أما الجلسة الختامية فستناقش محاور التعريف بالمدن الذكية والتقدم الذي أحرزته مصر بها إلى الآن، ومدى إسهام تلك الآليات في رفع جودة الحياة.
وتتناول الجلسة آليات تحفيز الشركات بالقطاع الخاص لتنفيذ المشروعات المواكبة للتوجهات، بالإضافة إلى دور تلك الآليات في دعم التعاون وجذب رؤوس الأموال الأجنبية بمصر.

ويتحدث بالجلسة: المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشيد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، وإبراهيم الزعبي، الرئيس التنفيذي للاستدامة بشركة ماجد الفطيم القابضة.