دبي التجاري يقترب من الاستحواذ على أصول لأبراج تعادل 170 مليون دولار

aiBANK

حابي

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر، إن بنك دبي التجاري الذي أقرض مجموعة أبراج 170 مليون دولار، سيستحوذ على حصص في الصناديق التابعة للمجموعة الإماراتية المتعثرة كانت قدمت كضمان مقابل الدين.

E-Bank

وكانت “أبراج” التي تتخذ من دبي مقراً لها ، وتبلغ قيمتها نحو 13.6 مليار دولار ، أكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى انهارت العام الماضي في أعقاب خلافات مع مستثمرين، من بينهم مؤسسة جيتس ، حول استخدام أموالهم في صندوق الرعاية الصحية البالغ قيمته مليار دولار.

وأضافت رويترز أن ضمانات قرض بنك دبي التجاري تتضمن حصص في صندوقي البنية التحتية ونمو رأس المال، وكذلك الصناديق التي تركز على تركيا وأمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا وأفريقيا والصحة، وفقا لتقرير مشترك للمصفِّين المؤقتين لمجموعة أبراج منذ يوليو الماضي.

وقال مصدران لرويترز أنه من المتوقع أن توافق محكمة في جزر كايمان على مبادلة الديون بضمانات القرض في الأسابيع المقبلة.

وأشارا إلى أن الخطوة تأتي بعد أن حصل بنك نور الذي أقرض أبراج نحو 100 مليون دولار مؤخرا على الموافقة من المحكمة نفسها للسيطرة على أجزاء من الأصول التي تعهدت بها المجموعة الإماراتية مقابل القرض.

وأضاف المصدران أن المستثمرين الآخرين بمجموعة أبراج طلبوا من بنك نور الموافقة على عدم بيع الحصص التي حصل عليها حديثا لمؤسس أبراج عارف نقفي أو شركائه.

وقال مصدر ثالث طلب عدم الكشف عن هويته “هذه صفقات توافقيّة بدأها المصفّون المؤقتون المشتركون للمساعدة في الحفاظ على قيمة الأصول وضمان القيمة للدائنين”.

ولم يرد مصرف دبي التجاري ولا بنك نور على طلب رويترز للتعليق.

وتقدمت أبراج القابضة وشركة أبراج للإستثمار بطلبات للتصفية المؤقتة في جزر كايمان في يونيو الماضي ، وعينت المحكمة مصفيان مؤقتان مشتركان هم ديلويت وبرايس ووترهاوس كوبرز ، للإشراف على إعادة هيكلة ديون أبراج.

فى حين يحاول عارف نقفي، الذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي عقب النزاع، الحصول على دعم من المستثمرين والدائنين لوضع خطة بديلة لإعادة الهيكلة لتجنب تصفية الشركة.

الرابط المختصر