PHC 728X90

المركزي: مليار دولار ارتفاعا في عجز الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام المالي

حابي

ارتفع العجز في الميزان التجاري، خلال الربع الأول من السنة المالية 2018/ 2019، بنحو مليار دولار، ليسجل 9.9 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن البنك المركزي، اليوم الخميس.

وأوضح المركزي أن زيادة عجز الميزان التجاري نتيجة أساسية لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بنحو ١٫٩ ملیار دولار، مضيفًا أن ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بنحو ٩٤٥٫٨ ملیون دولار حد من زيادة هذا العجز.

وبيَّن البنك المركزي ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة بمعدل ١٦٫٢ % لتسجل نحو ٦٫٨ ملیار دولار مقابل نحو ٥٫٨ ملیار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار البيان إلى ارتفاع حصيلة الصادرات البترولیة بمعدل ٥٧٫٦ % لتسجل نحو ٢٫٨ ملیار دولار مقابل نحو ١٫٨ ملیار دولار خلال فترة المقارنة، كما ارتفعت الصادرات لكل من البترول الخام بمعدل ٣٤٫٧ %(انعكاسا لارتفاع الأسعار العالمیة)، والمنتجات البترولیة بمعدل ٨٥% (لتصاعد الكمیات المصدرة).

كما أظهر انخفاض الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 2% لتسجل نحو 4 مليار دولار، مقابل 4.1 مليار دولار خلال فترة المقارنة، وجاء الذهب أكثر السلع التي انخفضت صادراتها بنحو 290.6 مليون دولار.

وارتفعت مدفوعات الواردات السلعية بمعدل 13.1% لتسجل نحو 16.7 مليار دولار مقابل نحو 14.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقفزت مدفوعات الواردات البترولية 27.1% لتسجل نحو 3.5 مليار دولار مقابل نحو 2.8 مليار دولار حلال نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت مدفوعات الواردات السلعية غير البترولية 9.9% لتسجل نحو 13.2 مليار دولار مقابل نحو 12 مليار دولار خلال فترة المقارنة ذاتها.