رئيس الحكومة ونائب محافظ المركزي و6 وزراء يشاركون فى مؤتمر سي أى كابيتال

aiBANK

رنا ممدوح

افتتح رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي اليوم النسخة السنوية الثالثة من مؤتمر الاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تنظمه مجموعة “سي آي كابيتال” القابضة ، بحضور 280 مستثمر من 100 مؤسسة استثمار عالمية وإقليمية بإجمالي أصول تحت الإدارة تبلغ 5 تريليون دولار لعقد لقاءات ثنائية مع رؤساء تنفيذين لـ76 شركة مدرجة بالبورصة المصرية وبورصات الخليج.

E-Bank

يناقش المؤتمر الاستراتيجيات الاستثمارية اللازمة لتحقيق أعلى العوائد الممكنة من خلال تجنب المخاطر وكيفية إيجاد الفرص الملائمة في ظل البيئة المتقلبة لأسواق المال.

شارك في فعاليات اليوم الأول من المؤتمر كل من لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ود.محمد معيط وزير المالية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ود رانيا المشاط وزيرة السياحة، ود هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، ود جاربيس ايراديان كبير الخبراء الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي، ود. زياد داوود كبير الخبراء الاقتصاديين في بلومبرج، ود. ريزا باكير الممثل المقيم لصندوق النقد بمصر، وفقا لبيان صادر عن الشركة.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن انعقاد المؤتمر يأتي في توقيت مهم بالنسبة لمصر، وأيضا لاقتصاديات الدول الشقيقة في منطقة الشرق الاوسط. مشيراً إلى أن عام 2019 من المتوقع أن يكون بمثابة المحطة الأخيرة من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي برعاية صندوق النقد الدولي، وبعد عامين من تنفيذ الإصلاحات.

وأضاف “نسعى لإشراك القطاع الخاص في جميع مراحل خطة التطوير التي تتبناها الحكومة، حيث يعد هذا القطاع بمثابة أحد الأساسات التي تمثل الضمان الواقعي لتمكين أبناء الشعب المصري ومنحه الأدوات السليمة لتحسين الاقتصاد واستغلال مقوماته بالصورة المثلى، وبناءً عليه نسعى ونعمل جاهدين في توفير إطار شامل وتحسين مناخ الاستثمار كأولوية لتنفيذ برنامجنا الوطني للإصلاح الاقتصادي”.

يناقش المؤتمر خلال فعالياته المستمرة حتى يوم الأربعاء الموافق 16 يناير الجاري مبادرات الوعي المالي كوسيلة لتحقيق الشمول المالي وزيادة الناتج المحلي، وقوانين الاستثمار الجديدة وإجراءاتها، وسياسات الإصلاح الاقتصادية والمالية، والمشروعات القومية العملاقة، واستراتيجيات الدولة الصناعية والتصديرية بهدف الوصول إلى أكبر شكل ممكن من عمليات الإصلاح الاقتصادي والتعاون المشترك، فضلاً عن جلسة نقاشية حول أمثلة التحول والإصلاح الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بجانب عقد أكثر من 2600 لقاء ثنائي بين كبرى مؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية لمناقشة فرص النمو والاستثمار.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في كلمتها أن مصر وجهة اقتصادية للاستثمار لما تتمتع به من استقرار اقتصادي وفرص استثمارية واعدة مدعومة بمناخ أعمال وبيئة تشريعية تتضمن برنامج حوافز للمستثمرين، وخريطة استثمارية متكاملة بها كافة الفرص في مختلف انحاء الجمهورية، مما يساعد القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات. وأكملت أن الحكومة تؤمن بدور القطاع الخاص في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، حيث يمثل القطاع الخاص 70٪ من الوظائف في مصر، مشيرة إلى أن التنمية الاقتصادية المستدامة تأتي من التعاون الفعال بين القطاعين العام والخاص، كما هو الحال بالفعل في المشروعات العملاقة وقطاع الطاقة.

وأكد محمود عطا الله، رئيس مجلس إدارة المجموعة والرئيس التنفيذي لسي آي كابيتال “إن حرص رئيس الحكومة والوزراء على الحضور يعكس نجاح المؤتمر في نسخته الماضية، واهتمام الدولة بجذب الاستثمارات المستقرة في مصر، استكمالاً لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية ودعماً لجهود الحكومة الناجحة والتي ساهمت في حماية مصر من أزمة الأسواق الناشئة التي يشهدها العالم”.

كما علق حازم بدران، الرئيس التنفيذي المشارك لسي آي كابيتال ورئيس مجلس إدارة كوربليس، “أن المؤتمر يتيح فرص حقيقية أمام صانعي القرار لعرض وترويج الفرص الاستثمارية المختلفة، إلى جانب جذب اهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم إلى الشركات التي تعمل بمختلف القطاعات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

الرابط المختصر