شعاع: أسعار النفط الحالية تنعكس إيجابياً على هوامش أرباح النساجون الشرقيون

aiBANK

فاروق يوسف

قالت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن تراجع أسعار النفط سينعكس إيجابياً على هوامش أرباح شركة النساجون الشرقيون خلال الفترات المقبلة.

E-Bank

وأوضحت شعاع في تقرير صادر لها اليوم، أن تراجع أسعار النفط على الرغم من أنه سينعكس سلبياً على بعض الشركات المُقيدة أسهمها بالبورصة المصرية، إلا أن هناك مجموعة أخرى من الشركات تستفيد إيجابياً من هذا الأمر كان على رأسها شركة النساجون الشرقيون.

وعن طبيعة العلاقة بين أسعار النفط ومكونات إنتاج النساجون، قال محمد سبل محلل مالي بشركة شعاع، يُعد البولي بروبلين – والذي ترتبط قيمته ارتباط وثيق ومباشر بأسعار النفط- عنصر التكلفة الرئيسي بمجموعة مكونات الإنتاج الخاصة بشركة النساجون الشرقيون للسجاد.

وأضاف أن البولي بروبلين يمثل حوالي 32% من هيكل التكلفة، الأمر الذي يوحي باستفادة الشركة من تراجع أسعار النفط عالمياً.

وأشار إلى أن شركة النساجون الشرقيون عانت من ارتفاع أسعار البولي بروبلين خلال أول تسعة أشهر من عام 2018، وهو ما أدى إلى تراجع هامش مٌجمل الربح بأكثر من 3%.

ولفت المحلل المالي بشركة شعاع إلى أن تداول سهم النساجون الشرقيون حالياً دون القيمة الدفترية (مُضاعف القيمة الدفترية 0.6 مرة) وهو ما يصاحبه توقعات مرتفعة لعائد توزيعات الأرباح في عام 2018 عند 13% تقريباً.

وتراجعت أسعار النفط على مدار الشهريين الماضيين بصورة متذبذبة، حيث انخفض دون مستوى من 86.7 دولار في أكتوبر الماضي، ليصل إلى 49.9 دولار في ديسمبر، إلى أن وصل سعره الآن إلى 60.48 دولار.

الرابط المختصر