25 مليون يورو من البنك الأهلي لثلاث شركات ضمن برنامج EPAP3

aiBANK

حابي

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقيات تمويل مع رؤساء مجالس إدارة 3 شركات هي: النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية (سيمادكو) بمحافظة السويس، والشركة المصرية للأملاح والمعادن (إميسال) بالفيوم، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

E-Bank

وذكر البنك أن اتفاقيات التمويل تهدف لإتاحة تمويل بمبلغ 25 مليون يورو ضمن المرحلة الثالثة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي EPAP 3، تزامنا مع توقيع الاتفاقيات الفنية الخاصة بتلك الشركات مع جهاز شئون البيئة.

وعن برنامج التحكم في التلوث الصناعي، قال وزير البترول، طارق الملا، إنه يهدف في المقام الأول إلى تقليل أحمال التلوث الناتجة عن العملية الصناعية عن طريق معالجة مياه الصرف من المواد الضارة وأهمها الفينول، فضلا عن إمكانية إعادة استخدام حوالي 80% من المياه المعالجة وهو ما يساعد الشركات على تأمين احتياجاتها من المياه اللازمة للعملية الصناعية وتخفيض التكلفة.

ومن جانبها، قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن لديها خطة طموحة لمساعدة المنشآت الصناعية للقضاء على الصرف الصناعي، مؤكدة أن الجهات الممولة للبرنامج والبنك الأهلي المصري عملا على إزالة وتذليل عقبات التمويل كافة سواء في صورة منح لمساعدة الشركات على إجراء الدراسات الفنية اللازمة أو بتقديم تمويل ميسر للقيام بإجراءات التوافق البيئي.

وبدوره، أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس ادارة البنك الأهلى المصري، إن استراتيجيته تركز على القيام بدور أساسي وفعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ينعكس في اضطلاعه بإدارة القروض والمنح المقدمة لبرنامج التحكم في التلوث الصناعي بمراحله الثلاث على مدار عشرين عاما، بإجمالي تمويل نحو 330 مليون يورو، يخص المرحلة الثالثة منها 145 مليون يورو.

وأضاف يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إنه يهتم بتطوير آلياته من خلال خطة تراعي الأبعاد البيئية عملا على استيعاب التحديات البيئية في مواجهة التوسع الصناعي المتنامي.

وتابع أن البنك شارك في عدة مبادرات مع عدد من الجهات المانحة لتقديم مجموعة من البرامج الائتمانية التي تخدم مشروعات التوافق البيئي، ومنها: اتفاقية الالتزام البيئي بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، وبرنامج تمويل مشروعات كفاءة الطاقة بالتعاون مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، ومشروع تمويل الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة التابع لصندوق GGF.

الرابط المختصر