بنك التنمية الصناعية يوقع 3 بروتوكولات لدعم وتمويل حاضنات الأعمال في البحيرة

aiBANK

حابي

وقّع بنك التنمية الصناعية 3 بروتوكولات تعاون مع كل من: محافظة البحيرة، والغرفة التجارية، والشركة الوطنية للغاز “ناتجاس”.

E-Bank

وتهدف البروتوكولات الجديدة إلى دعم وتمويل المجمعات والمناطق الصناعية بالمحافظة، وتمويل حاضنات الأعمال للصناعات الوسيطة لخلق فرص عمل، إلى جانب دعم روّاد الأعمال وتشجيع الصادرات.

وقع الاتفاقيات: عن البنك ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وعن المحافظة اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، وعن الغرف التجارية فتحي مرسي رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة، وعن شركة “ناتجاس” عمر مسعود نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

وقال هشام آمنة محافظ البحيرة إن هذه الاتفاقات تأتي ضمن خطة الدولة للتعاون مع البنوك الوطنية في تمويل المشروعات التنموية واستيعاب الأعداد المتزايدة التي تلتحق بسوق العمل.

وأكد محافظ البحيرة أن البنك سيمويل المناطق والمجمعات الصناعية القائمة بالمحافظة والمناطق المزمع إنشائها في حوش عيسى ورشيد وإدكو والنوبارية وكوم حمادة، إضافة إلى تمويل توصيل الخدمات والمرافق العامة بطرق سداد ميسرة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

ومن جانبه، قال ماجد فهمي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية، إن البروتوكول ينص على أن يضع البنك كل إمكانياته لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء القائمة أو الجديدة، ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة بسيطة 5 و7 %.

وأضاف فهمي أن البنك يولي أهمية خاصة للمشروعات الإنتاجية والصناعية التي تغطي احتياجات السوق من السلع والمنتجات بديلا عن المستورد وتوفيرًا للنقد الأجنبي، وكذلك دعما للتصدير إلى الخارج.

وتابع أن البنك سيمول توصيل المرافق والخدمات من مياه شرب وصرف صحي وغاز وكهرباء باعتبارها حق لكل مواطن.

وقال حمدي عزام، نائب رئيس البنك، إن البروتوكول الموقع مع الغرفة التجارية يتضّمن توفير التسهيلات الائتمانية اللازمة لتمويل ودعم حاضنات الأعمال الخاصة بإقامة المشروعات الوسيطة والمغذية للصناعات الكبرى في شتى المجالات بالمحافظة وخاصة الصناعات النسيجية بمدينة كفر الدوار وصناعات الإنتاج الزراعي.

وأشار عزام إلى أن البنك سبق له التعاون مع محافظة البحيرة حيث نجح منفردًا في تمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة إضافةً لمصانع استغلال الفاقد والصناعات التكميلية، وبلغ إجمالي التمويلات الموجهة لعملائها 150 مليون جنيه حتى الآن، وجاري دراسة تقديم تمويلات جديدة.

وحول البروتوكول الثالث الموقع مع الشركة الوطنية للغاز “ناتجاس”، قال طارق جلال، مدير عام المشروعات الصغيرة ورئيس المناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية، إنه يتضمن تمويل توصيل الغاز الطبيعي للوحدات والمشروعات الصناعية والمخابز البلدية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزي.

وأضاف جلال أن بنك التنمية الصناعية سبق له ان وقع ثلاث اتفاقيات مع شركات “ناتجاس” و”الفيوم للغاز” و”سينا جاس” لتمويل توصيل الغاز الطبيعي إلى 375 ألف وحدة سكنية بإجمالي تمويلات 675 مليون جنيه، وأن المنفذ منها بلغ حتى الآن بمحافظات: الإسكندرية والفيوم والبحيرة والشرقية 121 ألف وحدة بحجم تمويلات 310 مليون جنيه.

الرابط المختصر