القناة للتوكيلات الملاحية أبرز المستفيدين من إعادة برنامج الطروحات الحكومية

aiBANK

رنا ممدوح

رأي محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن سهم القناة للتوكيلات الملاحية ضمن قائمة المستفيدين من فكرة إعادة طرح برنامج الطروحات العامة الأولية والثانوية عقب تأجيلة في عام 2018.

E-Bank

وقال سعد في تقرير صادر عنه اليوم، أن شركة القناة للتوكيلات الملاحية تأتي ضمن أحد القطاعات التي يتضمنها برنامج الطروحات العامة الحكومية، حيث من المرتقب أن يرتبط اسمها بالطرح العام الثانوي المُنتظر لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

ولفت إلى أن عدد 23 شركة التي يتضمنها برنامج الطروحات الحكومية تشمل شركتي دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع وهما تابعتين بنسبة 20% لشركة القناة للتوكيلات الملاحية.

وأشار إلي أن سهم القناة للتوكيلات الملاحية ينطوي على فرص نمو مواتية، علماً بأن تلك الفرص غير مرتبطة بأنشطة الشركة ولكن بمجموعة الاستثمارات التي تحظى بها والتي يعد تقييمها غير متناسب مع أهميتها، لذلك فأن حجم أرباح الشركة يتجاوز دائماً حجم الإيرادات، وهو ما يعكس المساهمة المحدودة لإيرادات القناة للتوكيلات الملاحية الأساسية لأرباح الشركة.

وقال المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الاوراق المالية، إن دخل القناة للتوكيلات الملاحية يتضمن مساهمتها في كل من شركتي دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع نسبة كبيرة من الدخل الاستثماري للشركة.

علماً بأن تعويم الجنيه المصري انعكس إيجابياً على الشركتين وهو ما انعكس مردوده الإيجابي على ربحية القناة للتوكيلات الملاحية والتي تُعد أيضاً مُهيئة للاستفادة من ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي.

وبحسب التقرير قام محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية بتقييم سهم القناة للتوكيلات الملاحية بالاستعانة بطريقة القيمة الدفترية المُعدلة عقب إعادة تقييم حصتها بشركتي دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بالاستعانة بنموذج التدفقات النقدية المخصومة.

وفي ضوء ما سبق فتم التوصل لسعر مستهدف 16.4 جنيه للسهم حيث تساهم دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بنحو 49% و29% على التوالي وفقًا للتقييم.

في حين أن نسبة 22% المتبقية تتعلق بباقي القيمة الدفترية للقناة للتوكيلات الملاحية مع استبعاد القيمة الدفترية القديمة لاستثمارات شركتي دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع.

الرابط المختصر