إطلاق مشروع إنشاء مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في السادات

aiBANK

بكر بهجت

أطلقت وزارة التجارة والصناعة، رسميا، مشروع إنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مصر، على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات.

E-Bank

وقال وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن المشروع يضم 592 مصنعًا، وستنفذه شركة شانج جينج للاستثمار التابعة لشركة مانكاي الصينية، وفق أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

وقال الوزير إن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة انتهت من حوالى 50% من أعمال الإنشاءات بالمرحلة الأولى للمدينة، التي تصل مساحتها إلى 600 ألف متر وتضم 150 مصنعًا بتكلفة إجمالية لأعمال الإنشاءات تقدر بـ2.1 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه من المخطط بدء عمليات التشغيل التجريبي لبعض مصانع المرحلة الأولى خلال شهر مايو المقبل، على أن يتم الانتهاء من أعمال التشغيل كافة نهاية العام الجاري.

وأضاف نصار خلال مؤتمر صحفي أن هذا المشروع الذي وصفه بالمتكامل يأتي تتويجًا للتعاون الاستراتيجي بين مصر والصين، واستثمارًا للنتائج الإيجابية للزيارات المتبادلة بين رئيسي البلدين والمباحثات المكثفة التي أجرتها وزارة التجارة والصناعة مع كبار المسئولين بالحكومة الصينية والشركة المنفذة.

وأوضح نصار أن مفاوضات المشروع بدأت بين الوزارة والجانب الصيني منذ سبتمبر الماضي وتم الاتفاق بين الجانبين لاستكمال خطوات إنشاء مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مدينة السادات مع دخول إحدى شركات الحكومة الصينية كضامن للتنفيذ.

ويتكون المشروع من 3 مراحل وسيجري تنفيذه في 4 سنوات بدلاً من 7 سنوات وفق المقترح الأول الذي تقدمت به الشركة.

وقال الوزير إن الشركة الصينية وقعت عقود بيع مبدئية لـ 48 مصنعا من المرحلة الأولى لشركات صينية كما يجري التفاوض مع أكثر من 60 مستثمر صيني للتعاقد علي بيع مصانع أخرى بالمرحلة الأولى .

الرابط المختصر