مدبولي يبحث مع الممثل الخاص للرئيس الصيني زيادة استثمارات بكين في مصر

aiBANK

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع يانغ جيه تشي، الممثل الخاص لرئيس جمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له، سبل تعزيز مجالات التعاون القائمة بين البلدين، بحضور المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، والنائب كريم درويش، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، والنائب أحمد سمير، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بان مدبولي أعرب عن تطلعه لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر لاسيما في منطقة قناة السويس التي تتمتع بفرص استثمارية متميزة، ومستفيدة من مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقها الرئيس الصيني شى جين بينج، والتي يأمل أن تؤدي إلى زيادة حركة النقل عبر القناة المصرية.

E-Bank

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه استقبل نائب الرئيس الصيني خلال زيارته لمصر في أكتوبر الماضي، وبحثا معا سبل استفادة مصر من خبرات الصين في مجال إدارة الصناديق السيادية، حيث أن مصر أنشأت صندوقها السيادي مؤخرًا، ومن ثم تتطلع للاستفادة من تجربة الصين المماثلة.

وأضاف أن مجال السياحة يمثل أحد المجالات الهامة للتعاون بين البلدين، حيث شهدت السياحة الصينية الوافدة إلى مصر زيادة ملموسة في الأعوام القليلة الماضية، لكنه أعرب عن تطلعه إلى مضاعفة هذه الأعداد، بما يتناسب مع إمكانات البلدين.

ومن جانبه، أثنى المسئول الصيني على العلاقات الثنائية المتنامية بين الجانبين، وبجهود الحكومة المصرية في تحسين الوضع الاقتصادي، والتي أثمرت عن زيادة قوة الاقتصاد المصري، على حد قوله.

وأشار إلى أن بلاده تتطلع إلى مزيد من التعاون مع مصر، من خلال تشجيع مزيد من الشركات الصينية على الاستثمار بها، ليس فقط للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تمتلكها، وإنما أيضًا لكونها مصر نقطة اتصال وبوابة محورية مع أفريقيا وأوروبا.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء إن مبعوث الرئيس الصيني أثني على التقدم الذي أحرزته مصر في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، معربًا عن سعادته باهتمام الشركات الصينية بالاستثمار في هذا المشروع العملاق.

كما أشار المسئول الصيني، بحسب سعد، إلى الإجراءات التي تتخذها بلاده لمعالجة الخلل في الميزان التجاري مع مصر، من خلال تشجيع الشركات الصينية على استيراد المنتجات المصرية، حيث شهدت الشهور العشرة الماضية زيادة بنسبة 39% في صادرات مصر إلى الصين.

وفيما يخص السياحة الصينية الوافدة أكد أن مصر بإمكاناتها السياحية المتميزة تستحق أن تكون من أوائل المقاصد السياحية للشعب الصيني، مضيفًا أنهم سيعملون من أجل زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، تطلع مصر إلى التنسيق مع الصين خلال توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي الشهر المقبل، في ظل المواقف التاريخية المشرفة للصين تجاه قضايا القارة الأفريقية، على حد وصفه.

وقال نادر سعد إن المبعوث الصيني عقٌب على حديث مدبولي بتأكيد تطلع بلاده إلى زيادة دعمها لقضايا القارة خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بما يعود بالنفع على كل دول وشعوب القارة.

الرابط المختصر