إنتربرايز: بدء برنامج الطروحات الحكومية مطلع مارس وتغييرات فى شركات المرحلة الثانية

aiBANK

نقلت نشرة إنتربرايز عن مصدر حكومي باللجنة المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية أمس الأربعاء إنه من المتوقع البدء في برنامج الطروحات الحكومية في مطلع مارس المقبل، مضيفا أن اللجنة في اجتماع دائم لاختيار التوقيت الأمثل للطرح بالتعاون مع بنوك الاستثمار المشاركة في البرنامج.

وتأتي تلك التصريحات بالتزامن مع الإعلان عن البنوك الاستثمارية التي ستتولى بعض الطروحات، إذ وقع الاختيار على تحالف المجموعة المالية هيرميس وسيتي بنك لإدارة طرح حصة إضافية من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إضافة إلى الإعلان عن فوز تحالف سي آي كابيتال ورينيسانس كابيتال بإدارة طرح حصة إضافية من أبو قير للأسمدة.

E-Bank

وقال المصدر الحكومي لإنتربرايز إن اللجنة أدخلت بعض التغييرات على قائمة الشركات المخطط طرحها ضمن المرحلة الثانية من البرنامج.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق في تصريحات سابقة إن اللجنة المشرفة على برنامج الطروحات بدأت مراجعة قائمة الشركات 23 المقرر طرحها في البورصة، لإضافة شركات جديدة. ووفقا للمصدر، فقد جرى إضافة 10 شركات جديدة بعد حذف شركات أخرى أعلن عنها سابقا. ولم يخض المصدر في مزيد من التفاصيل حول تلك الشركات.

وأكد المصدر أن طرح حصة إضافية قدرها 4.5% من الشرقية للدخان يبقى في صدارة برنامج الطروحات في انتظار تحسن أوضاع السوق، مضيفا أن المجموعة المالية هيرميس التي تتولى الطرح تراقب أوضاع السوق عن كثب لحين وصول سعر السهم إلى المستوى المستهدف.

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية في أكتوبر الماضي إرجاء البدء في البرنامج.

وقال مصدر حكومي في تصريحات لإنتربرايز حينها إنه من المتوقع إعادة إطلاق برنامج الطروحات في مارس المقبل، “وإذا ما استمرت الأوضاع غير مناسبة قد يتم التأجيل حتى بداية العام المالي المقبل”.

وأضاف أن بنوك الاستثمار رجحت الإرجاء بسبب تقلبات الأسواق وتخارج نسبة كبيرة من الاستثمارات الأجنبية في الأوراق المالية.

وأكد المصدر على أن تلك الفترة ستكون ملائمة للحكومة وبنوك الاستثمار لدراسة البرنامج بصورة أفضل مع إمكانية إعادة النظر في الشركات المزمع طرحها ضمن البرنامج بإضافة شركات أخرى أو إخراج شركات كان مزمع طرحها ضمن البرنامج المعلن.

الرابط المختصر