العربية للأسمنت توقع اتفاقية مع سولاريز لإنشاء محطة شمسية باستثمارات 100 مليون جنيه

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت الشركة العربية للأسمنت اليوم عن توقيع اتفاقية شراكة مع سولاريز إيجيبت لإقامة محطة لتوليد الطاقة الشمسية في المصنع الخاص بالأولى بمحافظة السويس.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن المشروع ممول من بنك QNB الأهلى تحت برنامج الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD.

وأضافت أنه بموجب هذه الاتفاقية تتولى سولاريز إيجيبت أعمال الإنشاءات وتشغيل المحطة لمدة 25 عامًا بنظام BOOT – البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية.

قام بالتوقيع على الاتفاقية سيرخو ألكانتاريا الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت وياسين عبد الغفار المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت، بحضور طارق فايد العضو المنتدب لبنك QNB الأهلى.

وبحسب البيان تبلغ الاستثمارات الإجمالية لوحدة الطاقة الشمسية الجديدة 100 مليون جنيه.

ومن المتوقع أن تبلغ سعتها الإنتاجية أكثر من 14 جيجاوات ساعة من الطاقة الكهربائية كل عام، وهو مايخطط أن يمثل 4% من إجمالي إمدادات الطاقة التي يحتاجها المصنع على مدار الربع قرن القادم.

ومن المتوقع أن تبدأ هذة الوحدة في العمل خلال الربع الثاني من 2019، وهو ما سيعمل على توفير قدر كبير من تكلفة الطاقة الكهربائية بالمصنع كل عام، بالإضافة لذلك ستقام الوحدة الجديدة على مساحة إجمالية تصل إلى 96000 متر مربع.

وعلق سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت قائلاً “تواصل الشركة العربية للأسمنت ريادتها لهذه الصناعة الاستراتيجية في مصر من خلال سعينا الدائم لتبني وتطبيق حلول مبتكرة تتسم بالجرأة والفعالية”.

وأشار” إننا في العربية للأسمنت نتمتع بسجل هائل من الإنجازات والحلول التي تُطبق في السوق المصرية لأول مرة”.

وأكمل ” فمنذ ثلاثة أعوام، كانت العربية للأسمنت هي شركة الأسمنت الأولى في مصر التي تحصل على شهادة ISO 50001 بعد تطبيقها لأحدث تقنيات إدارة الطاقة. وفي العام الماضي، فازت الشركة بجائزة التميز في إدارة الطاقة من منتدى Clean Energy Ministerial (CEM).

ولفت” كانت شركتنا أيضاً هي الشركة الأولى في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا التي تستخدم تكنولوجيا الهوت ديسك، حيث يُعتبر النظام الذي قمنا بتركيبه هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم”.

“واليوم يسعدني الإعلان عن ابتكار جديد وغير مسبوق لنا ولن يكون الأخير من نوعه ضمن محفظة حلولنا المبتكرة. وبهذه المناسبة يشرفني التعاون مع سولاريز إيجيبت، كما أتطلع للنتائج المثمرة لهذا المشروع الفريد من نوعه”.

ولفت إلى أنّ إطلاق هذا المشروع يتوافق مع رؤية الحكومة المصرية لتوليد 20% من إمدادات الطاقة في البلاد من مصادر متجددة بحلول عام 2020.

وفي أوائل 2018، قام جهاز شئون البيئة التابع لوزارة البيئة بتكريم العربية للأسمنت لجهودها المتميزة في تطبيق تقنيات توفير الطاقة والمساهمة في المحافظة على البيئة.

تجدر الإشارة أنّ مصنع العربية للأسمنت يعتمد بالكامل على الوقود البديل والفحم بعد أن توقفت الشركة عن استخدام الغاز الطبيعي في تشغيل المصنع.

وللتأكد من أن استخدام الفحم سيكون صديقاً للبيئة وبما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الإطار، كانت العربية للأسمنت هي شركة الأسمنت الأولى في مصر التي تقوم بتشييد وتشغيل طاحونة الفحم الخاصة بها في يونيو 2014.

وقد أدى ذلك لاستبدال الشركة لحوالي 378 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام بمزيج من الوقود البديل والمخلفات الصلبة.

وفي سياق متصل قال ياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت ” إنّ هذا المشروع لم يكن من الممكن إنجازه إلا من خلال نموذج أعمال فريد من نوعه، تلعب فيه سولاريز إيجيبت دور المنتج المستقل للطاقة وتقوم ببيع الكهرباء مباشرة للشركة العربية للأسمنت بأسعار تنافسية بالعملة المحلية، وطبقاً للتعريفة الحكومية للطاقة المتجددة”.

وقال إن تلك الصفقة ثاني صفقات سولاريز إيجيبت خلال 6 شهور والذي تم تمويله أيضاً من بنك QNB الأهلي، بما يمنح المزيد من المصداقية لاستراتيجية الاستدامة بالشركة، والتي تقدم أعلى وفر للعملاء.

وأشار أن سولاريز إيجيبت تتمتع بمكانة رائدة في سوق الطاقة الشمسية التجاري والصناعي بإجمالي مشروعات تم التوقيع عليها توفر قدرات توليد تصل إلى 30 ميجاوات، كما تلتزم الشركة بمواصلة جهودها لنشر استخدام الطاقة الشمسية في السوق المصرية.

تجدر الإشارة أن شركة سولاريز إيجبت من الشركات المصرية المعتمدة في مجال تمويل وتصميم وإقامة وتشغيل وحدات ومحطات توليد الطاقة من الخلايا الشمسية في مصر منذ عام 2013.

وتوفر الشركة حلولاً للقطاعين التجاري والصناعي وللمنازل حيث تتيح للمستهلكين بديلاً أفضل وأرخص وأنظف للطاقة مقارنة بالبدائل التقليدية للطاقة الكهربائية.

وصرح طارق فايد مساعد العضو المنتدب لبنك QNB الأهلى قائلاً” إن تمويل البنك للمحطة يأتي ضمن الدور الرائد الذي يلعبة البنك في السوق المصرفي المصري في مجال تمويل المشروعات ودعم التنمية المستدامة”.

وأكمل ” أن البنك يولي اهتمامًا خاصًا بالمشروعات التي تهتم بدمج الحلول المستدامة واستخدام الطاقة المتجددة في القطاعات الاقتصادية بما لهم من أثر إيجابي على البيئة والمجتمع.

وأوضح فايد أن تلك المشروعات تتطلب فهمًا خاصًا كونها جديدة على السوق المصري بالإضافة إلى مواصفاتها الفنية المتخصصة لذلك يحرص البنك على تقديم حلول بنكية متخصصة مصحوبة بالدعم الفني والمالي اللازة لتتمكن تلك المشروعات من الحصول على التمويل المطلوب وتحقيق الجدوي الاقتصادية المطلوبة.

الجدير بالذكر أن البنك قام في 2016 بالاشتراك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبدعم من الاتحاد الاوروبي في إطلاق برنامج تمويل الاقتصاد الاخضر والذي يقدم دعمًا فنيًا وحوافز استثمارية بجانب التمويل البنكي.

الرابط المختصر