روسيا تتفوق علي الصين و تصبح خامس أكبر حائز للذهب في العالم بعد العقوبات

aiBANK

رويترز

تفوقت روسيا على الصين لتصبح خامس أكبر حائز رسمي للذهب بين البنوك المركزية حول العالم في الوقت الذي دفعت فيه العقوبات الغربية مشتريات بنكها المركزي من المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية مرتفعة في 2018.

E-Bank

وبدعم من الرئيس فلاديمير بوتين، يراهن المركزي الروسي بقوة على المعدن النفيس، الذي يُنظر إليه في العادة على أنه ملاذ آمن أو كتحوط طبيعي مقابل الدولار، مع قيامه بمشتريات نشطة في الأشهر العشرة الماضية.

وفي 2018، سجلت مشتريات روسيا من الذهب قفزة أخرى مع تقليص حيازاتها من أدوات الخزانة الأمريكية بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على كيانات روسية في أبريل ، هي الأكثر صرامة منذ أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014.

وقال البنك المركزي إنه اشترى 8.8 مليون أوقية (أونصة) من الذهب العام الماضي بما يزيد على المستوى القياسي البالغ 7.2 مليون أوقية الذي سجله في 2017.

وفي أول يناير من العام الجاري، بلغت حيازة البنك المركزي 67.9 مليون أوقية من الذهب، ارتفاعا من 59.1 مليون أوقية في بداية 2018، مما يجعله خامس أكبر حائز للذهب بعد الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وتراجعت الصين إلى المركز السادس مع إعلانها عن زيادة احتياطيات الذهب مرة واحدة فقط في أكثر من عامين، مع ارتفاع حيازاتها إلى 59.6 مليون أوقية في ديسمبر2018 من 59.2 مليون أوقية في اكتوبر 2016.

الرابط المختصر