ENB2021_900x90

ساويرس بعد قرض أفريكسيم بنك: لا أخذل من يثق بي أو بشركاتي

تأسيس حزمة شركات في أفريقيا بقطاعات الصناعات الغذائية والخدمات المالية والعقارات والترفيه

CairoBank

فاروق يوسف

كشف رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، عن خطة طموحة لإنشاء حزمة من الشركات بالدول الأفريقية المختلفة بعد حصوله على قرض بقيمة 170 مليون دولار من البنك الإفريقي للاستيراد والتصديرAfreximbank–.

وقال ساويرس فى مستهل كلمته خلال حفل توقيع إتفاقية التمويل أمس الجمعة بالقاهرة،”لم أخذل من قبل من وثق بى أو بشركاتي” مشيرا إلى إعتزامه الاستفادة من خبرات أوراسكوم الواسعة و علاقاته بالبلدان الأفريقية لإنشاء العديد من الشركات في قطاعات متعددة يركز عليها حاليًا، وهى الصناعات الزراعية، والخدمات المالية، والعقارات، والترفيه.

وشدد فى الوقت نفسه على الدور الذى سيلعبه فى خلق فرص العمل وإعطاء دفعة لأفريقيا، خاصة مع التعاون مع البنك الأفريقي قائلا عندما نجمع بين الخبرة التي حصدناها على مدار هذه السنوات بدعم من مؤسسة مرموقة مثل أفريكسيم ، يمكننا بالتأكيد تحقيق نجاحات كبيرة في إفريقيا. ”

وأضاف “هدفنا هو تأسيس عمليات ناجحة ، وفي نفس الوقت المساهمة في تطوير وتقدم الدول الإفريقية التي سنعمل فيها من خلال خلق فرص عمل مطلوبة بشدة وتحسين نوعية حياة الناس الذين يعيشون فيها.”

وأشار ساويرس إلى زيارته أغلب الدول الأفريقية منذ عام 1995 ، مؤكدا أنها قارة ذات طابع خاص وقادرة على النمو والنهوض، وتتمتع شعوبها بالذكاء والعمل الجاد وهو ما يدل على أنها قارة لديها القدرة على إحداث تنمية حقيقية وفعالة.

وتابع ساويرس” بأن إفريقيا لن تتطور إلا من خلال أبنائها، الذين يؤمنون بأن إفريقيا تستطيع برغم العديد من التحديات”.

عمليات إستكشاف لفرص التجارة والاستثمار .. رواندا وإريتريا ونيجيريا وتوجو وساو تومي أمثلة

وأكد أن الشركة تقوم برصد واستكشاف كافة الفرص التجارية والاستثمارية التي يقدمها أفريكسيم بنك، ومن المقرر فتح قنوات تعاون مشترك ناجحة سواء بهدف الاسثتمار أو التجارة،ببعض الدول الإفريقية مثل رواندا وإريتريا ونيجيريا وتوجو وساو تومي.

من جانبه قال الدكتور بانديكت أوراما،رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك ، إن البنك يسعى دائمًا نحو تعزيز الاستثمارات داخل الدول الإفريقية وذلك عبر اتفاقيات التسهيلات التي يقدمها البنك والتي تعد من أهدافه الرامية إلى دعم التجارة وتنشيط أوجه التعاون بين دول القارة.

وأضاف، إن اتفاقية التسهيلات مع أوراسكوم تمثل نقطة التقاء هامة وفرصة سانحة لكافة عمليات الاستثمار التي تهدف إلى تعزيز دور الشركات في إفريقيا قاطبة والتي بدورها تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية وهو ما ينتج عنه قيمة مضافة ممثلة في توليد صادرات عالية خاصة في قطاع تجهيز المنتجات الزراعية.

وقال رئيس البنك إن هذه الاتفاقية ستقيم شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين البنك وأوراسكوم، والتي تعد من أكثر الشركات نجاحًا وتنوعاً في منطقة شمال أفريقيا.

اتفاقية التمويل تتوافق والإصلاحات الاقتصادية الجارية حالياً في مصر

ولفت إلى أن اتفاقية التمويل تتوافق والإصلاحات الاقتصادية الجارية حالياً في مصر، والتي بدورها ستسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة ومن ثم الحد من الفقر.

الرابط المختصر