PHC 728X90

الاستثمار طويل الأجل

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

يخطئ الكثيرون عندما يعتقدون أن التحليل الفني يفيد المضارب قصير الأجل وليس المستثمر طويل الأجل، فالكثير من المشتغلين في أسواق المال يعتقدون أن التحليل المالي يحدد ماذا نشتري وأن دور التحليل الفني هو فقط تحديد توقيتات الدخول والخروج.

بالتأكيد التحليل المالي مهم جدًّا ويجب أن يكون أساس الاستثمار وبالتأكيد أنه يحدد الأسهم التي يجب شراؤها، ولكن من المهم أيضًا أن نوضح للقارئ أن التحليل الفني كذلك يحدد ماذا نشتري وفي كثير من الأحيان (أو في أغلب الأحيان) تتفق المدرستان خاصة خلال الاتجاهات الصاعدة.

فالتحليل الفني يحدد لنا الأسهم ذات الأداء الأقوى في السوق وبالتالي أفضل الأسهم للشراء، وتوجد أدوات كثيرة يمكن أن نستخدمها لمعرفة الأسهم ذات الأداء الأقوى وأهم هذه الأدوات هي مؤشرات الأداء النسبي التي تقارن بين الأسهم المختلفة وتحدد الأقوى والأضعف.

التحليل الفني أيضًا (عكس ما يعتقده الكثيرون) هو مهم جدًّا للاستثمار طويل الأجل، بل إن اعتقادي الشخصي هو أن استخدام التحليل الفني في الاستثمار طويل الأجل أهم بكثير من استخدامه في المضاربات. بل من الممكن أن نذهب إلى أبعد من ذلك ونقول وبكل ثقة أن استخدام استراتيجيات طويلة الأجل باستخدام التحليل الفني واحترام هذه الاستراتيجيات والالتزام بها يضمن للمستثمر أداءً قويًّا على المدى الطويل.

السر وراء نجاح الاستراتيجيات طويلة المدى باستخدام التحليل الفني هو بالأساس ما نسميه (simplicity). فقد تكون البساطة في اتخاذ القرارات أهم بكثير من استخدام طرق وأساليب معقدة للاستثمار. المهم أن يكون لدى المستثمر الالنزام الكافي كي يطبق الاستراتيجية التي قام باختيارها.

من ضمن الأدوات المهمة التي نستخدمها لقراراتنا متوسطة وطويلة الأجل هي المتوسطات المتحركة، فمثلًا استخدام متوسطات متحركة عشرة أسابيع وعشرون أسبوعًا سويًّا يعطينا نتائج مبهرة، فإذا كان هناك اتجاه عام صاعد وقام المستثمر بالشراء عند تقاطع متوسط العشرة أسابيع مع متوسط العشرين أسبوعًا لأعلى ثم احتفظ بالأسهم حتي تهبط متوسط (10) أدنى متوسط (20) سيكتشف هذا المستثمر أن الأرباح كبيرة، هذه استراتيجية طويلة الأجل حيث إنها تبقيك داخل السهم طالما استمر الاتجاه العام الصاعد لهذا السهم، ببساطة هذا الأسلوب يساعدك في الشراء في الاتجاهات الصاعدة ويخرجك من السوق عندما يتغير الاتجاه إلى هابط.

توجد الكثير من الطرق الأخرى التي تساعدك على الاستثمار طويل الأجل باستخدام التحليل الفني كاستخدام الدورات الزمنية مثلًا أو موجات إليوت وهي أدوات أكثر تعقيدًا وأكثر صعوبة من المتوسطات المتحركة، ولكن يبقى الواقع أن الاستراتيجيات الأبسط هي الأكثر واقعية والأكثر كفاءة.