خالد بشارة: أوراسكوم للتنمية تراهن على تعظيم ربحية الفنادق والأنشطة الخدمية

معدلات الإشغال تدور في حدود 80% ومرشحة للزيادة مع استمرار تعافي السياحة المصرية

المنصور- سيارات
aiBANK

ياسمين منير و رضوى إبراهيم

قال خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، إن شركته تراهن على تعظيم ربحيتها من النشاط الفندقي والخدمى خلال العام الجاري، بدعم من زيادة الطاقة الاستيعابية للفنادق، إلى جانب وصولها لنسب إشغال مرتفعة في عام 2018 مقارنة بالسنوات السابقة.

E-Bank

وأوضح بشارة أن إيرادات الأنشطة الخدمية مرشحة لمعدلات نمو جيدة، خاصة وأن أوراسكوم قطعت شوطًا في تنفيذ الاستراتيجية التي أعدتها منذ 3 سنوات، قائلًا: “النشاط الفندقي كان له نصيب كبير من التوسعات والتجديدات خلال العامين الماضيين، وقمنا بإضافة فندق جديد بمدينة الجونة ومن المزمع افتتاحه في الربع الأخير من 2019، ويضم الفندق 100 غرفة”.

وتابع: “التجديدات التي شهدتها الفنادق القائمة إلى جانب الغرف الجديدة سيؤهلنا لتعديل الأسعار الحالية وبالتالي سينعكس ذلك على معدلات نمو ربحية النشاط خلال العام الجاري، خاصة وأن معدلات الإشغال تدور في حدود 80% وهذا أمر يحمل تطورات كبيرة بعد التباطؤ الذي سيطر على القطاع السياحي خلال السنوات الماضية”.

ولفت بشارة إلى أن الفنادق والمدن السياحية القادرة على جذب زائرين أجانب إلى جانب الإشغالات المحلية ستظل الأعلى في معدلات الإشغال مقارنة بنظيراتها التي لا تمتلك نفس المقومات، وذلك لأن الإشغالات المحلية مرتبطة برواج موسمي.

وأكد بشارة أن شركته تراهن على إيرادات خدمية أكثر تنوعًا في مشروعاتها القائمة وفي مقدمتها مدينة الجونة، عبر عملية تطوير شاملة وسياسة تسعيرية ملائمة للفنادق والخدمات الموازية مثل المطاعم والمارينا والجولف وباقي الخدمات الرياضية الأخرى.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، أن الاستراتيجية التي تبنتها أوراسكوم منذ سنوات أهلتها لجني ثمار تعافي النشاط السياحي في مصر خلال الفترة المقبلة، إلى جانب النمو المتوقع في إيرادات النشاط العقاري، خاصة وأن العام الجاري سيشهد إطلاق أول مشروع ضخم في القاهرة.

وقال: “مشروع O- West سيكون أول مشروعات الشركة بالعاصمة، وهناك إقبال ملحوظ من عملائنا على المشروع، وأتوقع أن نموذج مدينة الجونة وخبرة الشركة بإقامة المدن المتكاملة، والحرص على إجراء توسعات وتطوير المباني الخدمية باستمرار سيساهم بصورة كبيرة في إنعاش مبيعات المراحل الأولى من المشروع الذي سيستغرق حوالي 12 عامًا”.

ولفت بشارة إلى أن 2019 سيكون العام الأول لعودة مشروع طابا هايتس لتحقيق ربحية قبل خصم الاستهلاك والفوائد، بعد سنوات من تحقيق خسائر، قائلًا: “متفائل بعودة المشروع للخطوات الأولى نحو الربحية، وأتوقع أن يستمر التحسن في الإيرادات بالتزامن مع تعافي السياحة المصرية”.

وتابع: “أوراسكوم شركة متخصصة في المشروعات الاستثمارية الضخمة والتي تستغرق عمليات تنميتها سنوات طويلة وتتسم بضخ استثمارات كبيرة، لذلك لا يمكننا الرهان على إطلاق عدد كبير من المشروعات في الوقت نفسه، لذلك سنركز على افتتاح الفندق الجديد بالجونة ومشروع O-West خلال العام الجاري”.

وحول المدينة الجديدة التي تعتزم الشركة إقامتها في الساحل الشمالي، قال بشارة إن شركته مستمرة في عملية البحث والتفاوض على قطعة الأرض اللازمة للمشروع، ولكنها لن تتعجل في الحصول عليها على حساب القيمة والمساحة المناسبة، قائلًا: “العبرة بالوصول لتسعير مناسب لا يؤثر على الجدوى الاستثمارية للمشروع”.

وفيما يتعلق بمصادر التمويل التي ستعتمد عليها “أوراسكوم للتنمية – مصر” في خطط العام الجاري، أكد بشارة أن أوراسكوم للتنمية مصر مستمرة في خطة خفض الديون، وأنه من المستهدف أن يتم خفضها بما يتراوح بين 900 مليون إلى مليار جنيه، لافتًا إلى أن شركته ستسدد تلك الديون من حصيلة بيع بعض فنادق خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن شركته ستعتمد في توسعاتها الحالية على مصادر التمويل الذاتي، والناتجة عن مبيعات وإيرادات النشاطين العقاري والفندقي، إلى جانب العائدات الإيجارية للأنشطة الخدمية بالمشروعات التابعة.

الرابط المختصر