عرفات يعرض على شركتين ألمانيتين فرص الاستثمار في قطاع النقل البحري

aiBANK

استعرض وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، اليوم الثلاثاء، الفرص الاستثمارية المختلفة في قطاع النقل البحري، مع وفد من شركتي: يورو جيت وهاباج لويد الألمانيتين، بحضور: الدكتور خالد حمدي، مساعد أول وزير النقل، والربان طارق شاهين، رئيس ميناء دمياط.

ويوروجيت، هي إحدى كبرى شركات تشغيل محطات الحاويات في العالم)، بينما هاباج لويد، أحد أهم الخطوط الملاحية وواحد من أعضاء تحالف (The Alliance)، الذي يمثل حوالي 50% من حجم التداول بمحطة الحاويات في ميناء دمياط.

E-Bank

وأشار الى أن وزارة النقل تتعاون مع هيئة قناة السويس في إعداد المخطط العام للموانئ المصرية البحرية، الذي سيعمل على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة ورفع معدلات الأداء بها، وبالتالى زيادة العائد، بتأهيل الموانئ لاستقبال السفن العملاقة وتقديم خدمات لوجيستية مميزة، وتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية للوصول إلى منظومة نقل بحري بمكونات عالية الكفاءة.

وأكد الجانب الألماني رغبته في الاستثمار في عدد من المشروعات، وعلى رأسها محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، التي تعتبر أحد أهم المشروعات الاستثمارية الكبرى المخطط إقامتها بالميناء .

كما أبدى الوفد الألماني استعداده للتعاون في مجال نقل الحاويات من الموانئ المصرية عبر خطوط السكك الحديدية وكذلك التعاون في مجال اللوجستيات والنقل النهري.

وأكد هشام عرفات وجود اهتمام كبير بنقل الحاويات عبر السكك الحديدية التي استطاعت أن تنقل خلال أشهر اكتوبر نوفمبر وديسمبر من 2018 عدد 5600 حاوية عبر خطوط السكك الحديدية بالإضافة الى اهتمام الوزارة بتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل؛ حيث تنفذ خطة لإقامة عدد من الموانئ النهرية بالإضافة إلى التكريك المستمر للمجرى بما يسهل من عملية النقل.

لفت إلى خطة وزارة النقل لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بمعرفة القطاع الخاص في عدة مواقع على مستوى الجمهورية من أهمها: السادس من أكتوبر، والعاشر من رمضان، وبرج العرب.

وأضاف أنها تستهدف تحقيق التكامل بين المراكز اللوجيستية وشبكة الطرق الدائرية الجديدة بالجمهورية بإنشاء مجموعة من المراكز عند تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع المحاور الرئيسية علي الشبكة وهو ما سيخدم حركة التجارة.

الرابط المختصر