جلوبال تيلكوم يصعد بالبورصة إلى المنطقة الخضراء

aiBANK

رنا ممدوح

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 0.24%، وأغلق عند مستوى 13506؛ بدفع من الأداء الإيجابي لسهم جلوبال تيلكوم القابضة، الذي صعد 10%، قبل أن يوقفه مجلس إدارة البورصة قبل ساعة من نهاية التداول، ليغلق عند مستوى 3.43 جنيها.

E-Bank

وصعد سهم البنك التجاري الدولي- صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الثلاثيني، بنسبة 2.37%، وأغلق عند مستوى 82.5 جنيها.

في حين تراجع كل من مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا إلى المنطقة الحمراء بنسبة 0.17%، 0.14% على التوالي.

وبلغ إجمالي التداولات بختام تعاملات اليوم 691.124 مليون جنيه على 170 شركة من خلال 20239 عملية.

وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 75 شركة مقابل ارتفاع 55 في حين لم تتغير أسعار 40.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء، وسجلوا صافي بقيمة 20.813 مليون جنيه، منها 20.517 مليون جنيه للمؤسسات و295.899 ألف جنيه للأفراد.

في حين سيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين المصريين محققين صافي بقيمة 23.068 مليون جنيه، بضغط من المؤسسات التي سجلت صافي مبيعات بقيمة 47.951 مليون جنيه، مقابل 24.883 مليون جنيه صافي شراء من الأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة 2.255 مليون جنيه، بدعم من الافراد التي حققت صافي مشتريات بقيمة 5.387 مليون جنيه، مقابل 3.132 مليون جنيه صافي بيع من المؤسسات.

واستحوذت تعاملات المصريين على نسبة 64 % من إجمالي تعاملات البورصة، بينما استحوذ الأجانب على 27.3 %والعرب على 8.7% بعد استبعاد الصفقات.

وسيطرت المؤسسات على 50.14% من تعاملات البورصة خلال جلسة اليوم وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 49.85%.

وحافظ سهم الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك على صدارة قائمة الأكثر انخفاضًا عقب الإعلان عن تراجع أرباحها 62% آخر 5 أشهر بنسبة 7.34%.
تلاه سهم العبوات الطبية بنسبة 3.98%، ثم سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير بنسبة 3.34%.

في حين حافظ سهم قناة السويس لتوطين التكنولوجيا على صدارة قائمة الأكثر ارتفاعًا بنسبة 9.98%، تلاه سهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية بنسبة 9.77%، ثم سهم وادي كوم لأمبو لاستصلاح الأراضي بنسبة 9.52%.

من جانبه أرجع محمد لطفي، العضو المنتدب لشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، نجاح المؤشر الرئيسي في إنهاء جلسات الأسبوع بالمنطقة الخضراء إلى الأداء القوى لسهم جلوبال تيلكوم القابضة قبل قرار إيقافه من قبل البورصة المصرية.

وقال إنه على الرغم من ترقب المستثمرين لصفقة سوديك – مدينة نصر إلا أن إلغائها جاء بالنفع على السوق نتيجة لزيادة مدة الضبابية التي شهدتها الصفقة منذ الإعلان عنها.

وأوضح أن ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي واختراقه لمستوى المقاومة 81.5 جنيه كان أحد الأذرع الداعمة لصعود البورصة وليس الأساسي.

وتوقع لطفي أن تتجه مؤشرات البورصة إلى الصعود بمستهل جلسات الأسبوع في حالة وجود أخبار إيجابية عن سهم جلوبال تيلكوم القابضة، على أن يستهدف المؤشر الرئيسي اختراق مستوى المقاومة 14000 نقطة.

وبدوره، قال عمرو الألفي، مدير البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن صعود سهم جلوبال تيلكوم القابضة قبل قرار وقفة بنسبة 10% تقريبًا انعكس إيجابا على اتجاه المؤشر الرئيسي ودفعه لتحقيق مكاسب بختام تعاملات الأسبوع.

ورأى إنه بالرغم من فشل صفقة سوديك ومدينة نصر إلا أن السهمين يتمعتان بقدرة على اقتناص فرص الصعود المواتية سواء كانت بالدمج أو الاستحواذ أو الدخول مع شركات مغلقة بنظام الشراكة.

ورجح أن تؤثر عملية إلغاء الصفقة سلبًا على السهمين على المدى القصير.

وقال الإلفي إنه من الصعب توقع حركة السوق خلال الجلسات القادمة لحين تأكيد الأخبار عن سهم جلوبال تيلكوم القابضة.

وكانت مدينة نصر للإسكان والتعمير قد قررت، أمس الثلاثاء، عدم استكمال التفاوض أو السير في إتمام الصفقة المرتقبة مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك، والتي كان مقررا أن تستحوذ فيها الثانية على الأولى.

وذكرت مدينة نصر في خطاب موجه لرئيس مجلس إدارة سوديك 3 أسباب وراء التراجع عن إتمام الصفقة، أولها أن سوديك لديها العديد من قطع الأراضي الشاطئية، التي يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية في يونيو 2018 والخاص بوقف التعامل علي جميع الأراضي الشاطئية.

والسبب الثاني إفصاح سوديك الخاص بالتسوية المبرمة مع إدارة الكسب غير المشروع، والذي تضمن أن تسدد مبلغ 800 مليون جنيه.

والسبب الثالث هو إفصاح سوديك في 14 نوفمبر، بالتنازل عن حصة عينية نحو نصف قطعة الأرض الكائنة بغرب القاهرة، والبالغ مساحتها 300 فدان.

وقالت مدينة نصر في ختام خطابها إن هذه الأسباب تمثل حدثا جوهريا ضارا نشأ بعد الإفصاح عن نية الشراء في كتابها المؤرخ بيوم 14 أكتوبر الماضي، وأنها تؤثر على معامل المبادلة الذى يجب أن يتم وفقا للتقييم العادل الخاص بكل شركة حفاظا على مصالحها وأعمالها.

الرابط المختصر