شعاع تدعم حيوية تقاريرها بأول تحليل عن أسباب فشل صفقة سوديك ومدينة نصر

aiBANK

رنا ممدوح

في تأكيد علي حيوية تقاريرها ومواكبتها لتطورات الأحداث الجوهرية، أصدرت شركة شعاع كابيتال أول تقرير يحلل أسباب فشل صفقة استحواذ شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك علي شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

E-Bank

أبرزت سارة ماهر محلل مالي بشركة شعاع كابيتال انعكاس فشل الاتفاق بين الشركتين بعد أن حظيت الصفقة باهتمام السوق باعتبارها إحدى صفقات الدمج والاستحواذ الواعدة بين إثنين من كبرى الشركات الرائدة بقطاع التطوير العقاري والمدرجة بالبورصة المصرية.

وقالت إنه كان من المرتقب في حالة إتمام الصفقة أن تتمكن الشركتين من تنمية مشروعاتهم العقارية بشرق وغرب القاهرة وبالتالي تعزيز حصصهم السوقية بنحو أكبر، وهو ما أصبح مستبعداً عقب فشل الصفقة.

ووضعت ماهر سيناريوهين مطروحين أمام الشركتين تضمن الأول التطلع لاقتناص الفرص المواتية في ضوء ما يتميزا به من مشروعات تطوير ضخمة، ومحفظة أراضي ممتدة على مساحات شاسعة، فضلاً عن قوة علامتهما التجارية وريادتهما للقطاع العقاري.

وبحسب التقرير يبلغ السعر المستهدف لسهم سوديك 27.10 جنيه (+106%) ولسهم مدينة نصر للإسكان 11.02جنيه (+70%) وفقًا لآراء محللي السوق.

وأشارت المحلل المالي بشعاع كابيتال أن سوديك تحظى بمجموعة أراضي ممتدة على مساحة 408 فدان بالساحل الشمالي أو 13% تقريباً من إجمالي مخزون الأراضي، وهي تشمل مشروعي سيزر البالغ مساحته 105 فدان وملاذ الممتد على مساحة 303 فدان.

وقالت أن السهم سيظل يحظى بفرص ارتفاع مواتية فوق السعر السوقي حتى في حالة استباعد هذين المشروعين من تقييم آراء محللي السوق.

وفيما يخص مدينة نصر للإسكان إحدى الشركات المملوكة لشركة بى انفستمنت القابضة رأت ماهر أن تقوم بالتطلع لعروض شركات أخرى عوضاً عن عرض سوديك خاصة في إطار عزم بي إنفستمنت بيع حصتها البالغة 31.2% في مدينة نصر وهو ما يعادل استثمارات بنسبة 7.45% .

ووفقًا للتقرير تمثل السيناريو الثاني في إقدام سوديك على إعادة بحث معامل مبادلة الأسهم مع شركة مدينة نصر (سهمين MNHD: سهم OCDI) في ظل تحفظاتها التي رصدتها الثلاثة أسباب ، وهو أمر مستبعد حيث إن مثل هذه الخطوة من المفترض أن تكون قد تمت بالفعل قبل صدور هذا البيان.

وكانت مدينة نصر للإسكان والتعمير قد قررت أمس 22 يناير 2019 ، قرار عدم استكمال التفاوض أو السير في إتمام الصفقة المرتقبة مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك والتى تستحوذ فيها الثانية على الأولي.

وذكرت مدينة نصر فى خطاب موجه لرئيس مجلس إدارة سوديك 3 أسباب وراء التراجع عن إتمام الصفقة، أولها أن شركة سوديك لديها العديد من قطع الأراضي الشاطئية والتي يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية فى يونيو 2018 والخاص بوقف التعامل علي جميع الأراضي الشاطئية.

والسبب الثاني إفصاح سوديك الخاص بالتسوية المبرمة مع إدارة الكسب غير المشروع والذى تضمن أن تقوم بسداد مبلغ 800 مليون جنيه.

والسبب الثالث هو إفصاح سوديك فى 14 نوفمبر والخاص بالتنازل عن حصة عينية نحو نصف قطعة الأرض الكائنة بغرب القاهرة والبالغ مساحتها 300 فدان.

وقالت مدينة نصر فى ختام خطابها أن هذه الأسباب تمثل حدثا جوهريا ضار نشأ بعد الإفصاح عن نية الشراء فى كتابها المؤرخ 14 أكتوبر الماضي، وأنها تؤثر على معامل المبادلة الذى يجب أن يتم وفقا للتقييم العادل الخاص بكل شركة حفاظا على مصالح الشركة وأعمالها.

الرابط المختصر