3 وزراء يبحثون مع شركتين ألمانيتين سبل التعاون في مجال إدارة المخلفات

aiBANK

بحث الوفد الوزاري المصري في برلين اجتماعين مع شركتي Black Forest Solution، وRKD الألمانيتين الاستفادة من خبراتهما في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات.

واجتمع وزراء: الإنتاج الحربي، اللواء محمد سعيد العصار، والتنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، والبيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، الفريق عبد المنعم التراس، مع مسئولي شركة Black Forest Solution لبحث سبل التعاون المشترك في مجال إدارة المخلفات.

E-Bank

ويستهدف الوفد الوزاري المصري من زيارته إلى برلين بحث سبل التعاون المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا الألمانية للاستفادة منها في وضع نظام متكامل ومستدام لإدارة المخلفات فى مصر.

وتعد شركة Black Forest Solution من كبرى الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات البيئية والاستشارية لتطوير منظومة إدارة المخلفات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لمختلف الشركات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية من خلال إدارة المشروعات وتقديم دراسات الجدوى والحلول الفنية والعلمية لإدارة المنظومة .

وعرضت الشركة على الوفد المصري نشاطها في مجال الخدمات الفنية والاستشارية فيما يخص المخلفات الخطرة والطبية وإدارة المدافن والمخلفات الصناعية وإعداد الوثائق المتعلقة باتفاقية بازل، بالاضافة إلى تسرب المواد البترولية في قطاع البترول .

وناقش الوزراء المخططات التي تتعلق بإدارة المخلفات في المحافظات وإدارة تقييم المخاطر وبناء القدرات في منظومة توليد الطاقة من المخلفات، وقدمت الشركة نماذج للاستثمار في المخلفات مثل الزيوت المشتعلة والبطاريات المستعملة.

كما ناقش الوزراء تكلفة الاستثمارات المطلوبة في مشاريع ذات عوائد مجزية علي المدي القصير لتشجيع القطاع الخاص في العمل في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات .
ودعا الوفد الوزاري مسئولي الشركة الألمانية لزيارة مصر الشهر القادم للحوار من أجل الشراكة مع القطاعين العام والخاص .

وعقد الوفد المصري اجتماعًا مع مسئولي شركة RKD، الذين قدموا عرضا عن نظام تدوير المخلفات في مصر، وتصنيف المخلفات، وتناول اللقاء خريطة الجمهورية مع التركيز على مصر العليا، وبخاصة محافظتي الأقصر وأسوان؛ لأهميتهما في مجال السياحة.

كما استعرض وفد الشركة أهمية الآثار الإيجابية لتدوير المخلفات علي النظافة والسياحة في المجتمع المصري، وأشارت إلى أهمية رفع كفاءة قطاع الجمع من المخلفات من خلال شركات تعمل في إطار نظام متكامل يعتمد على تكنولوجيا الفصل من المنبع للمخلفات بأنواعها كافة.

وتطرق اللقاء إلى عرض نموذج لتدوير وإنتاج منتجات تستخدم في صناعة المواسير والأسفلت وكذا نموذج تطوير الورق بمحافظة الإسكندرية مع تأكيد تحمل الشركات الاستثمارية الكبرى في مجال الصناعات الغذائية والمصنعة للمنتجات البلاستيكية والزجاجية وغيرها لرسوم وضرائب غير مباشرة لكي يتسنى تمويل عمليات تدوير المخلفات في مصر أسوة بدول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الشركة أهمية التدوير وما له من عائد اجتماعي واقتصادي، وكذلك تكامل مشروعات جمع ونقل وتدوير المخلفات في مصر لتحقيق الاستفادة المثلى لخطط التخلص الآمن من المخلفات.

وعرضت الشركة الألمانية منتجات صنعتها من الرمال وبودرة السيراميك بعد خلطها بالقماش وبعض الإضافات، لينتج عنها منتجات شبيهة بالرخام وتتسم بالصلابة وخفة الوزن ومقاومة للحرائق والحرارة ويمكن تستخدم في تغطية الجدران الخارجية والداخلية والأرضيات للمباني .

وأبدت الشركة استعدادها للاستثمار في مصر بهذا المجال، حيث تتوافر الخامات والعمالة منخفضة التكلفة والتي يمكن تدريبها وتساعد في تخفيض التكلفة النهائية للمنتج والذي يمكن أن يصل إلى ما بين ٢٠٠ إلى ٣٠٠ جنيه سعر المتر المربع، مع إمكانية تصدير الشركة تلك المنتجات إلى السوق الأوروبية والدول العربية والإفريقية، الأمر الذي يعزز من قيمة متحصلات ميزان المدفوعات المصري وتعزيز الشراكات المصرية الألمانية .

الرابط المختصر