نستلة تفتتح مصنع بونجورنو بعد تحديثه باستثمارات 250 مليون جنيه

aiBANK

بكر بهجت

افتتحت شركة نستلة العالمية أحدث مصانعها في مصر، مصنع “بونجورنو” لتصنيع القهوة سريعة التحضير، باستثمارات قيمتها 250 مليون جنيه.

E-Bank

ويأتي افتتاح المصنع بعد تحديثه إثر استحواذ الشركة على كامل أسهم شركة كارافان المالكة للعلامة التجارية “بونجورنو”، في عام 2017.

وخلال فاعليات الافتتاح التي حضرها الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد معتز الحوت رئيس شركة نستلة لمنطقة الشرق الأوسط أن استثمارات نستلة في مصر خلال السنوات الثلاثة الماضية بلغت مليار جنيه، بإضافة خطوط إنتاج وقنوات توزيع وتنمية قدرات العاملين، وستستكمل استثماراتها بنفس المعدلات.

وأضاف أن حجم إنتاج المصنع سنويا يبلغ 14 ألف طن سنويا، ولفت إلى أن الشركة تعمل على خطط طويلة الأجل، وتدرس الاستثمار في قطاعات المياه والألبان.

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين ركزت على مدار الفترة الماضية بناء الكيانات وإعداد البنية التحتية للمناطق اللوجيستية لاستلام وتعبئة البضائع ونقلها، ومن ثم إعداد الأسواق على غرار سوقي العبور و٦ أكتوبر.
بنية معلوماتية وأساسية.

وكشف الوزير عن توقيع اتفاقية مع شركة رانجيس الفرنسية الكبري، على إدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمده 6 أشهر كمرحلة أولي، وذلك بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 إلي 20 % خلال عام 2019.

وقال إن صناعة المنتجات الغذائية من القطاعات الواعدة في مصر لعدة اعتبارات منها الاستهلاك المرتفع، وطبيعة مصر كدولة زراعية.

وعن خطة الوزارة فيما يتعلق بطرح الأراضي قال إنه تم وضع خريطة للأراضي اللازمة لتلبية كافة الاحتياجات، بنظام حق الانتفاع وتكلفتها لن تزد عن تكلفة المرافق الخاصة بها.

وأضاف أن مستقبل مصر في رفع الكفاءة الإنتاجية لزيادة معدلات التصدير واتباع القواعد العلمية لاختبارات الجودة حتى نتمكن من فتح أسواق جديدة، ونعمل على ذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء.

تبلغ المساحة الإجمالية للمصنع 12,740 متر مربع، حيث يتضمن أكثر الأنظمة التصنيعية تقدمًا وأكثرها إحكامًا لصناعة محتوى القهوة الجاف ومزجه في خليط مميز.

كما أن للمصنع قدرة استيعابية لعمالة مباشرة تبلغ 240 موظفًا وحوالي 7000 عمالة غير مباشرة التي من الممكن زيادتها مع تزايد فرص التصدير الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويحتوي المصنع على 8 خطوط تعبئة، بطاقة إنتاجية 14,000 طن مع إمكانية زيادة هذه السعة لتصل إلى 22,000 طن و 44,000 طن في المستقبل.

 

وقال مجدي بطاطو نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة نستلة العالمية، إن الشركة تركز على التكلفة والجودة والخدمات والمستهلكين، مشيرا إلى أن كافة عمالة الشركة مصرية باستثناء 11 فردا لمتابعة العمل الذي يسير بنفس مستويات أوروبا.

وأضاف أن اهتمام الشركة باحتياجات السوق من شأنه فتح الباب أمامها للتصدير.

بالنسبة لبونجورنو فإن عدد العمالة المباشرة تصل إلى 200 عامل، والعمالة غير المباشرة تصل إلى 10 أضعاف ذلك.

الرابط المختصر