رئيس بنك القاهرة: عودة الأجانب لسوق الدين أنعشت المعروض الدولاري

فايد: تصريحات لاجارد أثرت إيجابيا .. وطفرة في الحصيلة الدولارية خلال يناير

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، في تصريح خاص لجريدة “حابي”، إن الدخول القوي لمستثمري المحافظ المالية والصناديق الأجنبية منذ مطلع يناير الجاري؛ أدى لزيادة كبيرة في التدفقات الدولارية لدى البنوك ووفرة في المعروض من النقد الأجنبي وبالتالي تراجع سعر الدولار.

E-Bank

كما أكد أن تصريحات كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي عن أداء الاقتصاد المصري واقتراب صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق، كان لها أثر إيجابي أيضا على سوق الصرف والمتعاملين فيه.

وأشار فايد إلى إن إجمالي التدفقات الأجنبية الواردة لبنك القاهرة خلال شهر يناير فيها زيادة كبيرة وطفرة مقارنة بالشهور القليلة الماضية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن إلغاء آلية تحويل أموال الأجانب عن طريق البنك المركزي كان له أثر قوي على سوق الإنتربنك بين البنوك، وظهر بشكل واضح خلال يناير الجاري مع عودة التدفقات لتحقيق صافي إيجابي ودخول أكثر من مليار دولار لسوق الدين الحكومي.

وأكد فايد أنه حال استمرار وتيرة التحسن في التدفقات النقدية الأجنبية، فإن هناك فرصا جيدة لتراجع جديد في سعر صرف الدولار أمام الجنيه، موضحا أن مستوى أسعار الصرف مرتبط بآليات العرض والطلب، وأن الفترة الماضية والتي شهدت ثبات واستقرار في سوق الصرف كان هناك توازن بين المعروض وحجم الطلب.

وتابع فايد أن زيادة المعروض الدولاري حاليا انعكس إيجابيا على مستوى سوق الصرف ليتراجع الدولار بمتوسط 20 قرشا، ومع استمرار ذلك يمكن أن نرى مستويات أقل لسعر الدولار.

وتراجع الدولار بشكل مفاجئ بحوالي 20 قرشا لدى أغلب البنوك في تعاملات اليوم الأحد، بعد استقرار دام لشهور عدة والتحرك في حدود أقل من قرش واحد صعودا وهبوطا.

وسجل متوسط سعر صرف العملة الخضراء لدى البنوك 17.6508 جنيه للشراء، و17.7508 جنيه للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزي.

الرابط المختصر