خالد الفالح: توقيع اتفاقيات بقيمة 235 مليار ريال على هامش مؤتمر تطوير الصناعة

الإعلان عن اتفاقية كبرى بين أرامكو و سابك

aiBANK

العربية نت

يستهدف مؤتمر تطوير الصناعة الوطنية في السعودية، الذي تم إطلاقه اليوم، تحفيز 12 قطاعاً في الاقتصاد السعودي، منها الطاقة والبتروكيماويات والتعدين وصناعة السيارات.

E-Bank

وكشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، في لقاء مع “العربية”، أنه سيتم الإعلان اليوم عن مذكرات جديدة معظمها لم يتم الإعلان عنه في المبادرات التي رعاها مؤتمر تطوير الصناعة من قبل.

وقال إنه سيتم توقيع اتفاقيات بـ235 مليار ريال على هامش مؤتمر تطوير الصناعة، منها اتفاقيات ضخمة في الصناعات العسكرية، واتفاقية كبرى بين أرامكو و سابك بعد التوصل إلى الجدوى الاقتصادية في مشروع تحويل النفط إلى بتروكيماويات، واختيار الموقع وإجراء الدراسات الهندسية.

ومن المنتظر أيضاً أن يتم الإعلان عن برامج تحفيز لقطاع تصنيع السيارات في السعودية بـ40 مليار ريال، وسط حضور هام من القطاع الخاص وشركات عالمية لاغتنام الفرص التي يتيحها برنامج تطوير الصناعة الوطنية.

يذكر أن المؤتمر سيساهم بنحو 1.2 تريليون ريال في الاقتصاد السعودي بحلول 2030، وهو ما يشكل أكثر من نصف حجم الاقتصاد حالياً. كما سيرفع إسهام المحتوى المحلي بأكثر من 700 مليار ريال، ويخلق 1.6 مليون وظيفة، إلى جانب رفع حجم صادرات السعودية إلى أكثر من تريليون ريال.

الرابط المختصر