نصار: 2.2 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع فرنسا بين يناير ونوفمبر 2018

aiBANK

بكر بهجت- فاروق يوسف

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن زيارة وفد رجال الأعمال الفرنسي إلى القاهرة يمثل فرصة مهمة لاستكشاف المزيد من مجالات التعاون المشترك بالسوق المصرية .

E-Bank

وأضاف نصار، خلال كلمته بافتتاح فعاليات منتدي الأعمال المصري الفرنسي اليوم الإثنين، أن الحكومة المصرية تتطلع نحو المزيد من الشراكات الاقتصادية ومشروعات التعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات ونقل الخبرات الفرنسية للسوق المصرية.

وأشار إلى أن الحكومة تبنت، خلال المرحلة الماضية، برنامج إصلاح اقتصادي طموح، ونفذت إجراءات حاسمة استهدفت استعادة الاستقرار الاقتصادي الشامل، مع إقرار إجراءات قوية للدعم الاجتماعي لحماية محدودي الدخل.

ولفت نصار إلى أن البرنامج ارتكز على رؤية للتنمية المستدامة في صورة مشروعات تدعم محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة، منها: ازدواج قناة السويس، وإنشاء قطاع اقتصادي على طول محورها، وإضافة 5 آلاف كيلو متر لشبكة الطرق وزيادة إنتاج الطاقة بنسبة 50%، وبناء 3 مدن جديدة، و3 موانئ وتطوير 3 أخرى، فضلًا عن إطلاق مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وطرح 28.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية، وإنشاء مشروع المثلث الذهبي بجنوب مصر.

وقال وزير التجارة والصناعة إنها تبنت استراتيجية تنموية شاملة للفترة من 2016 حتى 2020؛ لتحسين تنافسية المنتجات المصرية وزيادة الصادرات والنفاذ لأسواق جديدة، موضحا أنها تستهدف كذلك زيادة معدلات النمو الصناعي السنوي إلى 8%، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج القومي الإجمالي من 18 إلى 21%، ورفع مساهمة قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في الاقتصاد القومي إلى جانب زيادة الصادرات بنسبة 10% سنويًا.

وأشار نصار إلى أن إجمالي الصادرات المصرية للسوق الفرنسية خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من عام 2018، بلغت حوالي ٥٦٠ مليون يورو بزيادة ٧.٣% عن نفس الفترة من عام ٢٠١٧ بينما بلغت قيمة الواردات الفرنسية للسوق المصرية حوالي 1.6 مليار يورو ليصل إجمالي حجم التبادل التجاري خلال تللك الفترة من العام الماضي إلى 2.2 مليار يورو.

وأوضح أن الاستثمارات الفرنسية بمصر تتركز في قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية وصناعات مواد البناء وصناعة السيارات والصناعات الدوائية والخدمات المالية.

وقال نصار إن وزارة التجارة والصناعة لن تدخر جهدًا لدعم ومساندة رجال الأعمال الفرنسيين لاستغلال الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية بالتعاون مع مجتمع الأعمال المحلي .

الرابط المختصر