مدبولي يكلف بالانتهاء من صياغة برنامج تحفيز الصادرات خلال شهر

aiBANK

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، حوارًا مفتوحًا مع رؤساء المجالس التصديرية، حول برنامج جديد لتحفيز الصادرات، يتم إعداده حاليًا بوزارة التجارة والصناعة؛ أكثر فاعلية من البرنامج القائم.

حضر اللقاء: المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والمهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات.

E-Bank

وخلال الاجتماع، أكد مدبولي أن الدولة تولي أهمية كبرى لتشجيع الصادرات للأسواق الخارجية، لافتًا إلى أنه يخصص جزءًا كبيرا من متابعته الأسبوعية للوقوف على مستجدات حجم الصادرات، والميزان التجاريّ، وكيفية العمل على زيادة صادراتنا لدول العالم.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بحث، في وقت سابق، مع وزير التجارة والصناعة وضع منظومة حقيقية لتحفيز الصادرات، مضيفًا: وتم بالفعل وضع الملامح والمحددات الأولية، ويهدف هذا الاجتماع للتحاور في هذا الصدد.

واستمع رئيس الوزراء لما طرحه المشاركون، لافتَا إلى أنه سيبدأ الأسبوع المقبل عقد اجتماعات منفصلة مع المجالس التصديرية المختلفة كلٌ على حدة؛ لمناقشة مقترحات المصدرين بها والاستماع لمشكلاتهم؛ بهدف دفع الصادرات وزيادتها في المرحلة الحالية.

وكلّف رئيس الوزراء وزارة التجارة والصناعة بضرورة الانتهاء من برنامج تحفيز الصادرات في غضون شهر على الأكثر.

تجدر الإشارة إلى أن وزير التجارة والصناعة أصدر قرارًا مؤخرا يقضي بإعادة تشكيل المجالس التصديرية، حيث تم تخفيض عدد المجالس من 16 إلى 12 مجلسا، إذ تم دمج المجالس الثلاثة الخاصة بالصناعات النسيجية في مجلس واحد، كما تم دمج المجلس التصديري للصناعات المعدنية مع المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات.

كما اندمج المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق مع المجلس التصديري للكتب والمصنفات الفنية، فضلاً عن تفعيل المجلس التصديري للاستثمار العقاري.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة أن الهدف من تلك الخطوات هو تعزيز الصادرات المصرية والسعي لتحقيق طفرة في معدلات التصدير لمختلف القطاعات التصديرية وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية تؤهلها للنفاذ إلى مختلف الأسواق الخارجية وبصفة خاصة السوق الإفريقية والتي تمثل إحدى أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية.

الرابط المختصر