في أولى مراجعات البورصة خلال 2019.. 30 شركة تتخارج من المؤشرين EGX30 و EGX70

استبعاد 11 شركة من EGX50 وبقاء شركات مؤشر النيل دون تغيير

aiBANK

رنا ممدوح

شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية الأولى لعام 2019 العديد من التغييرات، حيث خرج من مؤشر EGX30 ثماني شركات في مقابل دخول ثمانية أخرى منها شركتين جديدتين هما شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية وثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية والذي بدأ التداول عليهما أكتوبر 2018.

E-Bank

وتجري البورصة مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير ويتم بدء العمل بها أول فبراير، وتنتهي المراجعة الثانية أخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس، وترصد المراجعات التغير في قيم التداولات على الأسهم المقيدة ومعدل التداول الحر، وفقا لمنهجيات كل مؤشر.

ووفقا لتقرير البورصة الخاص بالمراجعات الدورية نصف السنوية لمؤشراتها والتي بدأ العمل بها من الأحد الماضي 27 يناير 2019، شهد مؤشر البورصة المصرية متساوي الأوزان EWI EGX50 استبعاد 11 شركة، في حين شهد مؤشرEGX70 خروج 22 شركة، انضمت 6 شركات منها إلى مؤشرEGX30 ، أما مؤشر EGX100 فشهد استبعاد 17 شركة.

ولم يشهد مؤشر النيل Index Nile استبعاد أي شركة، لتبقي عدد الشركات المكونة للمؤشر 26 شركة، حيث لا تشترط منهجية مؤشر النيل عدد محدد من الشركات المكونة له.

وأكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية، أن الإدارة تستكمل تنفيذ خطة شاملة وطموحة لتطوير جميع المؤشرات.

وأرجع فريد أن التطوير يأتي بهدف تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين بما يسهم في تعزيز التداول والسيولة، وهما الهدف الأساسي لأي سوق مال يتطلع للنمو والمنافسة.

وأوضحت البورصة في تقريرها أنها راعت خلال عملية تطويرها لمنهجية مؤشر EGX30 إدارة الشركات التي تحقق قيم تداول مرتفعة بشكل شهري بدلاً من الاعتداد بإجمالي قيم التداول بنهاية فترة المراجعة كل 6 أشهر، والتي كان من الممكن أن تتضمن انضمام شركات التي تحقق طفرات في قيم التداول.

وجاءت الجداول الخاصة بتغييرات المؤشرات على النحو الآتي:

التغير فى شركات مؤشر EGX30

التغير فى شركات مؤشر EWI 50 EGX

التغير فى شركات مؤشر 70 EGX

 

التغير في شركات مؤشر 100 EGX

 

 

الرابط المختصر