سامسونج تتوقع انخفاض إجمالي الأرباح السنوية 2019 في ظل تباطؤ مبيعات الرقائق

رويترز

حذرت سامسونج للإلكترونيات من انخفاض الأرباح في 2019 في الوقت الذي سجلت فيه انخفاضا نسبته 29 بالمئة في الأرباح التشغيلية للربع الأخير من العام الماضي يوم الخميس، متأثرة بتباطؤ في الطلب على رقائق الذاكرة.

وقالت الشركة العالمية الرائدة في رقائق الكمبيوتر والهواتف الذكية إنها تتوقع ”انخفاض إجمالي الأرباح السنوية“ هذا العام على الرغم من أن مبيعات منتجات الذاكرة ستبدأ في الانتعاش في النصف الثاني.

ويقول محللون إن الضبابية التي تكتنف التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتباطؤ الاقتصاد الصيني يؤثران سلبا على شركات صناعة الإلكترونيات في 2019، مما يفرض ضغوطا على الطلب على رقائق الذاكرة والهواتف الذكية وشاشات العرض.

لكن بعض المستثمرين يأملون بتعافي سامسونج في النصف الثاني، بدعم من مبيعات الرقائق إلى مراكز البيانات، وانطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس للهواتف المحمولة وتدشين أجهزة جديدة من بينها هاتف ذكي متطور قابل للطي وعدت الشركة بطرحه منذ مدة طويلة.

وقالت سامسونج إن الأرباح التشغيلية بلغت 10.8 تريليون وون (9.7 مليار دولار) في الربع الأخير من العام بما يتماشى مع تقديراتها الصادرة في وقت سابق من الشهر الجاري. وانخفضت الإيرادات عشرة بالمئة إلى 59.3 تريليون وون.

وقالت الشركة إن الأرباح التشغيلية لقطاع الرقائق في سامسونج انخفض في الربع الأخير من العام الماضي 29 بالمئة إلى 7.8 تريليون وون.

وحقق قطاع الهواتف المحمولة بالشركة أرباحا بقيمة 1.5 تريليون وون بانخفاض نسبته 38 بالمئة على أساس سنوي.