الحديد والصلب تعلن تسوية مديونية بنك مصر بنقل 73.38 مليون سهم له

aiBANK

رنا ممدوح

قلصت الشركة القابضة للصناعات المعدنية من حصتها في الحديد والصلب المصرية من 89.99% إلى 82.48%.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن القابضة للصناعات المعدنية قامت ببيع 73.385 مليون سهم بقيمة إجمالية 374.999 مليون جنيه.

وأضافت أن متوسط سعر البيع بلغ 5.11 جنيه للسهم، لافته إلى أن العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية هي شركة السمسرة المنفذة للصفقة.

بينما قام بنك مصر بشراء 73.385 مليون سهم من الحديد والصلب المصرية لتصبح نسبة مساهمته بها 7.51%.

وأشارت الشركة في بيان منفصل للبورصة، أن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت 374.999 مليون جنيه بمتوسط سعر شراء بلغ 5.11 جنيه للسهم.

وفي 27 يناير الجاري قالت شركة الحديد والصلب المصرية، إن مجلس إدارة القابضة للصناعات المعدنية وافق علي نقل 73.32 مليون سهم من أسهم شركة الحديد والصلب -المساهم الرئيسي- لتسوية مديونية بنك مصر.

وأوضحت، أن مجلس القابضة وافق على نقل الأسهم مقابل نقل 375 مليون جنيه من المديونية المستحقة لبنك مصر لدى شركة الحديد والصلب لصالح القابضة للصناعات المعدنية أو نقل ملكية قطعة أرض باسم القابضة بنفس القيمة.

وتابعت: يتم تحديد قيمة الأرض وفقاً لسعر التقييم الذي سوف تعده احدي الجهات الحكومية أو مكاتب التقييم المعتمدة من البنك المركزي.

وفي وقت سابق من يناير الجاري، وافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، على نقل ملكية قطعتي أرض مملوكتين لها للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية عن توقيعها بروتوكولاً مع بنك مصر بشأن تسوية مديونية الشركة لدى البنك البالغة 59.56 مليون دولار، بخلاف الفائدة المستحقة بواقع 5% من تاريخ الاستحقاق.

وقالت شركة الحديد والصلب في ذلك الوقت إنه بموجب البروتوكول الموقع بينهما وافق بنك مصر على قيام الشركة بسداد 750 مليون جنيه كتسوية نهائية لقيمة الحكمين يتم سدادها 50% أراضٍ غير مستغلة بالشركة و50% حصة من أسهم الشركة، وذلك خلال شهرين من تاريخ التوقيع على البروتوكول.

وألزمت المحكمة الاقتصادية في أغسطس الماضي الشركة بدفع 54 مليون دولار في الدعوى المرفوعة من بنك مصر ضد الشركة بإجمالي قيمة 60.9 مليون دولار.

الرابط المختصر