السيسي يتابع استعدادات الصحة لتطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل

aiBANK

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزريري المالية، الدكتور محمد معيط، والصحة، هالة زايد، مستجدات برنامجي القضاء على فيروس سي وقوائم الانتظار، وكذا الاستعدادات الخاصة بإطلاق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالبدء في المرحلة الأولى للمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وتوفير الإمكانات المتاحة لتجهيز المستشفيات التي سيطبق بها النظام الجديد.

E-Bank

كما كلف بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمنظومة المتكاملة للقضاء على قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة؛ تمهيدًا لتولي المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل حين انطلاقه مسئولية التعامل مع الحالات الطبية المماثلة.

ودعا كذلك إلى الاستفادة من الخبرات العالمية فيما يخص تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما في مصر، ليتم تنفيذه وفقاً لأعلى المواصفات القياسية العلمية، وبما يساهم في امتلاك القدرة والتكنولوجيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى الدولة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن وزيري المالية والصحة أكدا خلال الاجتماع الانتهاء من تحديد المحاور الأساسية لمنظومة ميكنة مشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد ووضع المواصفات الفنية المطلوبة، مع استعراض الموقف الإنشائي في هذا الصدد لتأهيل وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن إقبال المواطنين على المشاركة في مبادرة إجراء المسح الطبي للكشف عن فيروس “سي”، لا سيما في بعض محافظات المرحلة الثانية، فاق النسب المستهدفة.

ونبَّهت إلى بدء المرحلة الثالثة من المبادرة مطلع شهر مارس المقبل في 7 محافظات.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد موقف مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، من خلال خارطة طريق تشمل الأطر الخاصة بالمشروع بما فيها تحديد المواصفات الفنية والقياسية ومتطلبات التمويل واختيار المراكز التي ستجرى عملية التجميع والبدء في تجهيزها والتحضير لإنشاء مصنع للبلازما بالاستعانة بالخبرات الدولية المتخصصة في هذا المجال.

الرابط المختصر