NBE11-2022

إعمار مصر تنفي وجود مفاوضات للاستحواذ على مدينة نصر للإسكان

رنا ممدوح

نفت شركة إعمار مصر للتنمية وجود مفاوضات بينها وبين مدينة نصر للإسكان والتعمير بشأن صفقة للاستحواذ على الأخيرة.

جاء ذلك ردًا على ما تم نشره بعنوان ” إعمار مصر أقرب مرشح للاستحواذ على مدينة نصر”.

والذي تتضمن توقع أحد محللين القطاع العقاري بشركة بلتون فاينانشال بالشركات المحتمل قيامها بالاستحواذ على مدينة نصر في مقابلة بموقع العربية والتي شملت شركتي إعمار مصر ومجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وفي بيان منفصل للبورصة اليوم أكدت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أنه لا يوجد أى اتصالات بينها وبين أى الشركات المذكورة.

ولفتت إلى أنها ملتزمة في حالة وجود مفاوضات أن يتم الافصاح عنها فور إنتهائها.

وفي 23 يناير قررت مدينة نصر للإسكان والتعمير عدم استكمال التفاوض أو السير في إتمام الصفقة المرتقبة مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك، والتي كان مقررا أن تستحوذ فيها الثانية على الأولى.

وذكرت مدينة نصر في خطاب موجه لرئيس مجلس إدارة سوديك 3 أسباب وراء التراجع عن إتمام الصفقة، أولها أن سوديك لديها العديد من قطع الأراضي الشاطئية، التي يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية في يونيو 2018 والخاص بوقف التعامل علي جميع الأراضي الشاطئية.

والسبب الثاني إفصاح سوديك الخاص بالتسوية المبرمة مع إدارة الكسب غير المشروع، والذي تضمن أن تسدد مبلغ 800 مليون جنيه.

والسبب الثالث هو إفصاح سوديك في 14 نوفمبر، بالتنازل عن حصة عينية نحو نصف قطعة الأرض الكائنة بغرب القاهرة، والبالغ مساحتها 300 فدان.

وقالت مدينة نصر في ختام خطابها إن هذه الأسباب تمثل حدثا جوهريا ضارا نشأ بعد الإفصاح عن نية الشراء في كتابها المؤرخ بيوم 14 أكتوبر الماضي، وأنها تؤثر على معامل المبادلة الذى يجب أن يتم وفقا للتقييم العادل الخاص بكل شركة حفاظا على مصالحها وأعمالها.

جاء ذلك خلافًا لما أكدته مدينة نصر في إفصاح لها يوم 9 ديسمبر 2018، بأن آخر المستجدات التي تخص السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك، والتي تضمنت إبرام اتفاقية تسوية مع جهاز الكسب غير المشروع بقيمة 800 مليون، لن تؤثر على موقفها المالي، ولن يترتب عليها أي إلتزام مالي.

وأوضحت مدينة نصر للإسكان، أنها حريصة على إتمام الصفقة مع شركة سوديك لما لها من أهداف استراتيجية بعيدة المدى.

وأضافت، أن مجلس الإدارة سيدرس ويقيم آثار تلك المستجدات على معامل المبادلة.

وفي 14 أكتوبر، انفردت جريدة ”حابي” بنشر قرار مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية – سوديك في اجتماعه الخاص بتقديم عرض للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عبر مبادلة أسهم بواقع سهم من سوديك مقابل سهمين من مدينة نصر.

وجرى الاستقرار على استمرار قيد مدينة نصر متداولة بالبورصة، عبر الإبقاء على النسب القانونية التي تسمح باستمرار التداول على الشركة وفقًا لتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال المرتقب إقرارها من مجلس الوزراء.

الرابط المختصر
Mesca