الخرافي و سالم العلي يتنافسان على خصخصة بورصة الكويت

aiBANK

العربية نت

سيتنافس تحالفان على خصخصة البورصة الكويتية حيث ستتم المزايدة على حصة تتراوح بين %26 و%44 من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت.

E-Bank

التحالف الأول بقيادة شركة الاستثمارات الوطنية ، ويضم شركة الأولى للاستثمار وشركة أرزان للتمويل والاستثمار وبورصة أثينا. ويتبع هذا التحالف مجموعة الخرافي التي تعتبر أكبر مالك في شركة الاستثمارات بنسبة 63% عن طريق شركة الخير الوطنية، الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي.

•أما التحالف الثاني فيضم البنك التجاري مع بورصة مدريد. ويتبع هذا التحالف مجموعة سالم العلي التي تعتبر المالك الأكبر في البنك عبر شركة الشرق القابضة بنسبة 23%، والشركة هي الذراع الاستثمارية لمجموعة سالم العلي.

ويبدو أن المواجهة ستكون هذه المرة بين مجموعتي الخرافي وسالم العلي للظفر بالبورصة، علما أن هاتين المجموعتين سبق أن تواجهتا مرات عدة في استثمارات محلية على رأسها شركة زين.

وكانت هيئة أسواق المال أبلغت الشركات المهتمة بملف خصخصة بورصة الكويت، بأن آخر موعد لتقديم المستندات هو الخميس 31 يناير الماضي.

ويرجح أن التنافس سيكون على الحد الأقصى البالغ 44%، وهو ما لمح إليه وزير المالية في تصريحات سابقة بأن الحكومة ستكتفي بالحد الأدنى المسموح لها بتملكه في شركة البورصة عند 6%، علما أن 50% من ملكية البورصة ستطرح في اكتتاب عام للمواطنين في وقت لاحق طبقا لقانون خصخصة البورصة.

الرابط المختصر