عاملان يدفعان شعاع لاستبدال أموك بدايس للملابس الجاهزة

aiBANK

رنا ممدوح

وضع محمد سبل محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، سهم شركة دايس للملابس الجاهزة في قائمة الأسهم المفضلة ليحل بديلًا للإسكندرية للزيوت المعدنية أموك.

E-Bank

وأرجع سبل في تقرير له إضافة دايس إلى عاملان، تتضمن الأول نجاحه في العودة إلى الأضواء مجدداً عقب ارتفاعه بحوالي 23% خلال أسبوعين تقريباً عقب تجزئة سهم الشركة بمعدل 1 إلى 5.

ورأي المحلل المالي أن عدم وجود أية أخبار أخرى تتعلق بالشركة ساهمت في ارتفاع السهم مؤخراً كما لا يعكس تراجع السهم في وقت سابق أية أسباب جوهرية.

وتوقع سبل أن الانخفاض المرتقب لمعدل أسعار الفائدة سينعكس إيجابياً على الشركة، نظرًا لاعتمادها على الديون بنحو كبير.

ولفت إلى أن جزء كبير من ديون الشركة مقومة بالدولار الأمريكي، وهو ما قد يحد من استفادتها من قيام المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة.

وبحسب التقرير تمثل العامل الثاني في استطاعته عكس مسار الأداء في 2018، فبعد انخفاض السهم بأكثر من 40% في ظل تراجع سيولة التداولات، نجح في تنمية الإيرادات بنحو ملحوظ بمُعدل سنوي 32% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018 .

في حين انخفضت الأرباح بمُعدل سنوي 17% إلى 107 مليون جنيه بدفع من ارتفاع تكاليف الشركة، وزيادة تكاليف التمويل، بجانب تكبد الشركة خسائر فروق أسعار العملة خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 مقابل مكاسب خلال نفس الفترة من 2017.

وعدل سبل مضاعف ربحية السهم ليصبح 4.6 مرة بدلاً من 5.

وأرجع سبل تراجع مضاعف الربحية لتوقعات الأرباح التي أصدرتها إدارة الشركة لعام 2018 لتصبح 177 مليون جنيه بدلاً من 250 مليون جنيه وهو انخفاض طفيف عن عام 2017.

ورجح أن تسجل الشركة أرباح بقيمة 150 مليون جنيه خلال عام 2018 وهو مايعكس مضاعف ربحية 5.3 مرة لعام 2018 بأخد الظروف الموسمية التي واجهتها الشركة خلال عام 2017 في الاعتبار.

وأشار أن سيولة سهم دايس تحسنت مؤخرًا وهو مايبرهن تجاوز السهم كافة الأخبار السلبية التي مر بها ومن ثم نرى أن السهم قد بلغ أدني مستوياته.

وبناء على ذلك قيم سبل سهم دايس عند مضاعف ربحية 7 مرة مع توقعاته المتحفظة للأرباح عند 150 مليون جنيه وهو مايعكس سعر مستهدف بنحو 4 جنيهات للسهم.

وحدد المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية المخاطر التي قد يواجها السهم في ثلاث عوامل، تضمن الأول تأثر الشركة سلبيًا بأى ارتفاع في أسعار الفائدة الأساسية في ظل ارتفاع الديون.

بالإضافة إلى انعكاس أى ارتفاع في قيمة الجنيه سلبيًا على الإيرادات التي تعتمد على الصادرات بنحو كبير.

بجانب تباطؤ وتيرة حصول الشركة على دعم الصادرات الحكومي غير متوقع أو تطبيق الحكومة لتعديلات غير متوافقة مع مصالح دايس على نظام تحصيل الشركات للدعم.

الرابط المختصر