عقب بيان فيون..البورصة توقف التعامل على أسهم جلوبال تيلكوم القابضة

aiBANK

رنا ممدوح

قررت إدارة البورصة المصرية وقف التعامل على أسهم جلوبال تيلكوم القابضة اعتبارًا من جلسة تداول اليوم الموافق 05/02/2019.

E-Bank

وذلك لحين ورود بيان من الشركة مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

جاء ذلك عقب بيان شركة فيون لخدمات الاتصالات صباح اليوم أنها تعتزم تقديم عرض 5.30 جنيه (0.3005 دولار) للسهم لشراء 42.3 بالمئة في جلوبال تليكوم القابضة وهي الحصة التي لا تملكها بالفعل.

وينطوي عرض الاستحواذ على جلوبال، المعروفة سابقا باسم أوراسكوم، على علاوة نسبتها 20 بالمئة فوق سعر الإغلاق يوم الاثنين ويُقدر الحصة بقيمة 600 مليون دولار.

وتشغل فيون، التي مقرها أمستردام، شركات اتصالات في روسيا ودول نامية في آسيا وشمال إفريقيا وتملك الشركة 55.6 بالمئة في جلوبال التي تشغل شبكات جازي في الجزائر وموبيلنك في باكستان وشيبا تيلكوم في بنجلادش.

وقالت فيون في بيان إنها لم تقدم العرض بعد إلى السلطات المالية المصرية وإنها لن تدلي بمزيد من التعليقات.

وتراجعت الشركة عن محاولة سابقة للاستحواذ على أصول جلوبال في أكتوبر.

وفي 27 يناير الحالي أعلنت شركة جلوبال تيلكوم القابضة عن تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية لها للنظر في مقترح زيادة رأسمالها بمبلغ 11.2 مليار جنيه – – بما يعادل حوالى 624.7 مليون دولار- إلى 27 مارس 2019.

جاء ذلك عقب موافقة مجلس إدارة الشركة على قرار التأجيل في جلستة المنعقدة 23 يناير 2019.

وأرجعت الشركة ، قرار التأجيل للنظر في التطورات الأخيرة بعد قيام فيون ال تي دي المساهم الرئيسي بها بالإعلان عن قيامها بدراسة إمكانية تحويل جلوبال تيلكوم القابضة إلى شركة مغلقة – غير مقيدة -.

بجانب تقديم خطاب دعم شركة فيون وفقًا لطلب جلوبال تيلكوم القابضة من أجل دعم متطلباتها التمويلية الحالة المتعلقة بأداء أحد التزاماتها المالية وسداد مدفوعات الفائدة للأطراف الخارجية من حملة السندات وذلك وفقًا للبيان.

الجدير بالذكر أن الجمعية العامة العادية للشركة كان من المقرر لها أن تناقش في 28 يناير الجاري زيادة رأس مال الشركة المصدر من 2.73 مليار جنيه ليصبح 13.92 مليار جنيه موزعة على 24 مليار سهم بالقيمة الإسمية 58 قرشاً للسهم الواحد.

وذلك مع قصر الاكتتاب على قدامى المساهمين وإعمال حق تداول الأسهم منفصلاً عن السهم الأصلي.

بجانب النظر في المصادقة على تقرير المستشار المالي المستقل المعد من قبل شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية بشأن القيمة العادلة للسهم.

وكان مجلس إدارة جلوبال تليكوم القابضة، قرر مطلع ديسمبر الماضي، زيادة رأس المال المصدر من 2.73 مليار جنيه إلى 13.9 مليار جنيه، عبر الاكتتاب في الزيادة لقدامى المساهمين.

كما وافق على زيادة رأس المال بنحو 11.18 مليار جنيه، من خلال إصدار 19.27 مليار سهم بقيمة اسمية 58 قرشا للسهم.

وأظهرت القوائم المالية للشركة أنها سجلت خسائر بلغت 345.1 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 56.8 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017.

وعن الأعمال المستقلة، حققت الشركة خسائر بلغت 338.7 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 84.5 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017.

الرابط المختصر