إفريكسيم بنك: FEDA يستهدف جذب 5 مليارات دولار استثمارات أجنبية لإفريقيا

aiBANK

حابي

قال الدكتور بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد – إفريكسيم بنك، إن رؤية البنك لصندوق تنمية وتعزيز الصادرات في أفريقيا FEDA، الذي تم تدشينه مؤخرًا، تتمثل في الاستفادة من مبلغ مليار دولار رأس المال المستهدف الوصول إليه، في دعم خطة الصندوق لجذب استثمارات أجنبية مباشرة 4 أضعاف هذا المبلغ خلال 5 سنوات.

E-Bank

وأشار أوراما على هامش حديثه خلال افتتاح مؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا بتونس، إلى أن صندوق تنمية ودعم الصادرات الإفريقية سيحفز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطاعات التجارة والتصدير في القارة.

وأعلن إفريكسيم بنك الأسبوع الجاري، تفعيل صندوق استثمار لدعم الأعمال وتعزيز الصادرات في القارة برأسمال أولى قدره 100 مليون دولار، وتتضمن خطة عمل الصندوق استثمار ما يقرب من 10 ملايين دولار خلال العام الجارى 2019، وجمع ما يقرب من 450 مليون دولار استثمارات أجنبية.

ويمتلك إفريكسيم بنك صندوق «FEDA» بالكامل، والذي يقع مقره فى دولة موريشيوس، ويستهدف العمل على توفير رأس المال الابتدائي للشركات في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك قطاع الأعمال الزراعية، التصنيع، خدمات المستهلك والتجزئة، الخدمات المالية، التقنية، السياحة والسفر، النقل والخدمات اللوجستية، والمجمعات الصناعية.

وأوضح أوراما أن نوعية تمويل رؤوس الأموال المتاحة حاليا في أفريقيا لم تكن مناسبة لتحويل القارة إلى مركز التجارة وهو الهدف المنشود لتحقيق النمو، مشيرا إلى أن صندوق FEDA سيضمن حماية أموال المستثمرين تحت مظلة الحصانة والامتيازات المتاحة لإفريكسيم بنك، كما تتمتع الاستثمارات بامتيازات وحوافز ضريبية.

وقال إن Afreximbank جعل من الممكن أن يأتي التمويل إلى إفريقيا، إذ قام البنك بتوسيع عرض الضمان الخاص به لجعله أكثر سهولة للوصول إلى الشركات القادمة إلى أفريقيا.

الرابط المختصر