مدبولي: مجمعات صناعية جاهزة في المدن الجديدة بتيسيرات كبيرة

aiBANK

بكر بهجت

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية، اليوم الخميس؛ لبحث إنهاء أزمة متأخرات دعم الصادرات، بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

E-Bank

وفي مستهل الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أنه يهدف إلى التعرف على رؤيتهم فيما يخص برنامج تحفيز الصادرات، وكذا أهم المشكلات التي تواجه هذه الصناعة بصفة عامة.

وخلال الاجتماع عرض رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أبرز المؤشرات المتعلقة بقطاع الصناعات الغذائية، ورؤية المجلس فيما يتعلق ببرنامج تشجيع الصادرات، مشيرا إلى أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية بلغت 2.8 مليار دولار في عام 2018، حيث تمثل 13% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

وقال إن الصناعات الغذائية هي ثالث أكبر القطاعات التصديرية غير البترولية، ويبلغ عدد المنشآت الصناعية الرسمية العاملة في قطاع الصناعات الغذائية حوالي 8000 منشأة، ويصل عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة حوالي 7 ملايين عامل، بحجم أعمال يصل لحوالي 22.5 مليار دولار، وحجم الاستثمارات يبلغ نحو 500 مليار جنيه.

وتابع أن عدد الشركات أعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية حوالي 400 شركة تمثل صادراتها 90% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية.

وحول رؤية المجلس فيما يتعلق ببرنامج تشجيع الصادرات الغذائية، أوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هناك تصورًا لدفع الأنشطة التسويقية من خلال المساندة في المشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة، وإيفاد بعثات تجارية لبعض الدول المستهدفة ومنها الدول الإفريقية، مع استقدام بعثات مستوردين إلى مصر لعقد اجتماعات ثنائية مع الشركات المصرية، ومساندة حملات تسويقية للترويج للعلامات التجارية للشركات بالدول المستهدفة.

وأضاف: كما تتضمَّن إقامة حملات إعلانية لقطاعات سلعية غذائية مختارة في دول محددة بهدف الدعاية والترويج أو الرد على الشائعات، وإزالة العوائق التصديرية والتدخل القوي من الحكومة المصرية لدعم الصادرات الغذائية وفتح أسواق تصديرية جديدة.

وفي ختام الاجتماع، عقب رئيس الوزراء على ما عرضه أعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية بشأن الأراضي الصناعية، مؤكداً أن هناك مجمعات صناعية جاهزة في المدن الجديدة، واستعداد الحكومة في الوقت ذاته لتوفير الأراضي اللازمة للأنشطة الصناعية بتيسيرات كثيرة بما يشجع هذا القطاع.

الرابط المختصر