وزير الكهرباء يبحث التعاون مع رومانيا في مشروعات الطاقة المتجددة

aiBANK

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الروماني والوفد لمرافق لها؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين .

واستعرض شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، التي بلغت ذروتها في صيف 2014، مشيرًا إلى سد فجوة العجز في الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.

E-Bank

ونبَّه شاكر نجاح قطاع الكهرباء فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات .

كما أشار إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

واستعرض الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء، والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من نمطية إلى ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة

وأضاف أن الوزارة تتبنى برنامجا واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT ، و الـ Auctions .

وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركات الرومانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، كما أبدى اهتمامه بالتعاون في تطوير مراكز التحكم طبقًا لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية .

ومن جانبها، أعربت Monica Cheorghita عن رغبة بلادها في الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية).

كما أبدت Monica تطلعها إلى تحديد لقاء مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وقيادات قطاع الكهرباء لمقابلة وفد فني من الجانب الروماني لتبادل الخبرات بين الجانبين، على هامش الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية، والمقرر عقدها خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير الجاري بالقاهرة.

الرابط المختصر