CRBC الصينية تبدأ إجراءات إقامة محطة حاويات في نويبع باستثمارات 400 مليون دولار

aiBANK

بكر بهجت

بدأت شركة CRBC الصينية في إجراءات مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

E-Bank

وأبلغ ممثلون عن الشركة مسئولي ميناء نويبع، اليوم، خلال تفقدهم قطعة الأرض المخصصة للمشروع، أنهم في المراحل النهائية لدراسات الجدوى.

وقال الربان طارق السيد، نائب مدير ميناء نويبع، إن استثمارات المشروع تقدر بنحو 400 مليون دولار، وأنه يستهدف إحداث تنمية شاملة بسيناء وتحقيق تكامل اقتصادي لزيادة حجم التبادل التجاري بين كل من مصر والأردن والدول العربية، وبداية قوية لتشغيل مشروع طريق الحرير، وهو كذلك يخدم خطة التنمية 2030.

وأشار إلى أن الهيئة طورت ميناء نويبع على أعلى مستوى، وأنه أكبر ميناء بالمنطقة، وأن المحطة المزمع إنشاؤها، تضم: رصيف بحري يبلغ طوله 700 متر، وغاطس بعمق 17 متر بالإضافة إلى ساحات للحاويات ومبانٍ خدمية وبنية تحتية.

ولفت إلى تخصيص 500 ألف متر مربع بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة لوجيستية لخدمة الميناء والمحطة.

وقال السيد إن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية وحضارية لميناء نويبع اقتصاديا وعالميا، وسيوفر الآلاف من فرص العمل لشباب سيناء، وهو جزء أساسي من الخطة الشاملة لتنمية سيناء.

ومن جانبه، قال الدكتور مسلم عثمان، المستشار الاقتصادي لشركة الصينية CRBC إنها انتهت بالفعل من دراسات جدوى المشروع، وستسلمها خلال 15 يوم من الآن على أقصى تقدير إلى اللواء أيمن صالح، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، لتقييمها، وبدء التفاوض حول المراحل التنفيذية الأخرى.

وتأمل الشركة توقيع العقود الخاصة بالمشروع خلال الزيارة المحتملة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الصين، في شهر أبريل، على أن يبدأ تنفيذه في فترة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات، بحسب عثمان.

كما أشار إلى الشركة الصينية انتهت أيضا من إعداد دراسات الجدوى لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 500 ألف متر مربع ورصيف بطول 800 متر طولي لاستقبال سفن البضائع العامة والحاويات .

وأكد أن المشروع سيعتمد على عمالة وشركات مقاولات مصرية مؤهلة بنسبة كبيرة لا تقل عن 70 %.

وأوضح عثمان أن إدارة وتشغيل المشروع ستكون للشركة بهدف نقل الخبرات والتكنولوجيا الصينية، مشيرا إلى خبرتها السابقة في إنشاء وإدارة وتشغيل أفضل الموانئ على مستوى العالم، واستقطاب أكبر عدد من شركات النقل العالمية إلى كل من سفاجا و نويبع.

الرابط المختصر