PHC 728X90

كيفية التعامل مع الوضع الحالي للبورصة المصرية..

بقلم صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني في بايونيرز

بدأنا الأسبوع السابق نتكلم عن السوق والمستويات المهمة التي يجب التركيز عليها، سنكمل هذا الأسبوع مناقشة وضع السوق وفي الوقت نفسه نتكلم عن أنواع مستويات الإيقاف وكيفية استخدامها.

ارتفع السوق ارتفاعًا قويًّا الأسبوع الفائت حتى وصل إلى المستوى المستهدف الأول وهو مستوى الـ 14800. وكما قلنا سابقًا فكسر مستوى الـ14000 وتأكيد هذا الكسر يؤكد (من وجهة نظرنا) أن الحركة التصحيحية الرئيسية للسوق انتهت وأن الاتجاه الرئيسي ما زال صاعدًا.

بالنسبة لكيفية التعامل مع الوضع الحالي فتوجد طريقتين رئيسيتين، الطريقة الأولى هي باستخدام المستهدف السعري وفي هذه الحالة يقوم المستثمر ببيع الكمية أو جزء منها عندما تصل الأسعار إلى المستهدف، الطريقة الأخرى تسمى ”مستوى حماية الأرباح المتحرك“ وهو مستوى يتم تحديده أسفل السعر السوقي وكلما ارتفعت الأسعار يرتفع أيضًا مستوى حماية الأرباح ليكون دائمًا أسفل الأسعار ولكن قريبًا منها، وميزة هذه الطريقة لحماية الأرباح هي أنها تساعد المستثمر على البقاء داخل السوق مع ارتفاع الأسعار وتحمي الجزء الأكبر من الأرباح عندما تبدأ حركة تصحيحية لأسفل.

فبالتالي بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون الاستراتيجية الأولى فيمكنهم بيع جزء من كمياتهم عند المستهدف الحالي حيث إن السوق يتداول حاليًا عند مستوى الـ14800. ولكن يجب علي هؤلاء المستثمرين أن يقوموا بتحديد مستوى إعادة الدخول، وفي هذه الحالة يمكن تحديد مستوى إعادة الشراء عندما يكسر المؤشر مستوى الـ15000 نقطة لأعلى، أما بالنسبة للطريقة الثانية فيتم تحديد مستوى أسفل السعر السوقي الحالي والبيع إذا تم كسره، فمثلًا من الممكن للمستثمر أن يحدد مستوى الـ14500 على سبيل المثال فإذا تم كسره يقوم المستثمر ببيع جزء من الكمية المشتراة وينتظر الدعم التالي لإعادة الشراء.

الميزة الأساسية للطريقة الأولى هي أن المستثمر يمكنه البيع بأعلى الأسعار إذا كان قراره سليمًا أما المشكلة التي تظهر هي أنه قد يبيع المستثمر في بدايات اتجاه صاعد قوي. الطريقة الثانية لا تؤدي إلى البيع بأعلى الأسعار ولكنها تساعد المستثمر على البقاء داخل السوق عندما يكون هناك اتجاه صاعد فوي.

بالنسبة لاختيار الطريقة المثلى فيتوقف ذلك على نظرة المستثمر للسوق وتوقعاته، فإذا كان السوق في اتجاه هابط رئيسي وكانت هناك حركة صعودية مؤقتة فاستخدام أسلوب المستهدف السعري يكون أفضل، أما إذا كان السوق في اتجاه صاعد قوي فيفضل استخدام طريقة مستوى حماية الأرباح المتحرك.

في بعض الأحيان (أو في كثير من الأحيان) يكون المستثمر غير متأكد من قوة السوق أو ما إذا كانت الحركة التصحيحية ستنتهي أم سيعكس السوق اتجاهه الرئيسي مثلًا، في هذه الأحوال يمكن استخدام الطريقتين فيقوم المستثمر ببيع جزء من كميته عند المستهدف ويُبقي جزءًا آخر بحوزته ولا يبيعه إلا إذا قام السوق بكسر مستوى حماية الأرباح المتحرك.

أخيرًا بالنسبة لتوقعاتنا فنحن نعتقد أن السوق ما زال في بدايات صعود من المتوقع أن يكون قويًّا بإذن الله.