هيئة الاستثمار تصدر ضوابط لإزالة عقبات تطبيق القوانين المتعلقة بالشركات

فاروق يوسف

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الكتاب الدورى رقم 23 والذي يهدف إلى وضع الضوابط التى تكفل مبادئ الشفافية والحوكمة وإزالة عقبات تطبيق أحكام القوانين المتعلقة بالشركات.

ونص الكتاب على أنه يجوز للمساهمين إبرام اتفاق ينظم العلاقة بينهم، على أن يكون هذا الاتفاق ساري فيما بينهم شريطة ان تكون بنوده متفقة وأحكام القوانين واللوائح السارية حال رغبة الشركات في إدراج بنود هذا الاتفاق بمواد عقد الشركة أو نظامها الأساسي.

واشترط أن يتم إرسال نسخة من بنود عقد الاتفاق سواء عند التأسيس أو بعد التأسيس لحفظها بملف الشركة بقطاع الشركات بالهيئة في حالة عدم سرية الاتفاقية.

أما في حالة كونها سرية فيلتزم أطراف الاتفاقية بتقديم ملخصًا بأهم بنودها مع التعهد بكونها متفقة مع أحكام القانون واللوائح السارية وعدم وجود أي غبن على أيًا من المساهمين خارج الاتفاقية.

وحسبما أشار الكتاب، تلتزم الشركات بتقديم نسخة من اتفاقية المساهمين في حالة عرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها ضمن المستندات المقدمة للهيئة.

واستندت الهيئة في كتابها على نص المادة (9) مكرر من القانون رقم 4 لسنة 2018 والمعدل لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية وشركات الشخص الواحد.

اضغط للاطلاع على الكتاب