عاجل.. البترول تكشف خريطة الشركات الفائزة بإمتيازات التنقيب عن النفط والغاز فى مصر

aiBANK

رويترز

أعلنت وزارة البترول يوم الثلاثاء ترسية 12 امتيازا للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في مصر على عدد من الشركات العالمية والشركة العامة للبترول المصرية باستثمارات يبلغ حدها الأدنى 750-800 مليون دولار.

E-Bank

وأضافت وزارة البترول في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه أن شركات نبتون انيرجي وميرلون وشل وإيني والشركة العامة للبترول فازت بسبع امتيازات للتنقيب عن النفط في مصر من خلال حفر نحو 39 بئرا.

وفازت شركة شل إيجبت بثلاث مناطق امتياز في مزايدة الهيئة العامة للبترول.

وتشمل مزايدة هيئة البترول قطاعات بالصحراء الغربية وبوادي النيل وقطاعات بخليج السويس وبالصحراء الشرقية.

وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاع مع أي من تلك الدول.

وفي مزايدة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، فازت شركات شل وإكسون موبيل وبتروناس وديا وبي.بي وإيني بعدد 5 امتيازات للتنقيب عن الغاز في مصر لحفر 20 بئرا.

وشهدت مزايدة إيجاس دخول شركة إكسون موبيل لأول مرة لأعمال البحث والتنقيب عن الغاز في مصر.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية مصر لطرح مزايدات جديدة.

وتشمل مزايدة إيجاس، وهي الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى قطاعات برية بدلتا النيل.

وقال طارق الملا وزير البترول في مؤتمر صحفي إن الحد الأدنى لاستثمارات الامتيازات التي أُرسيت يوم الثلاثاء يبلغ 750-800 مليون دولار.

الرابط المختصر