مدبولي يكلف بإعداد خطة تحرك خلال أسبوع لإعادة القطن المصري إلى مكانته العالمية

aiBANK

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مع وزراء التموين، والزراعة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال؛ لبحث مقترحات وسبل الحفاظ على مكانة القطن المصري.

وخــلال الاجتماع، استعرض رئيس الوزراء تكليفات رئيس الجمهــورية، والمقترحات الواردة من عدد من الجهات لتعظيم الاستفادة من القطن وتحسين منظومة الإنتاج والتسويق، وأبرز: تنفيذ حملات لغلق الدواليب الأهلية التي تستغل المزارعين ولا تدفع ضرائب، والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لشراء بذور القطن لاستخلاص الزيوت منه لتقليل استيراد زيت الطعام من الخارج.

E-Bank

كما شملت المقترحات: تشكيل لجنة من وزارة الزراعة والجامعات المصرية للإشراف على تجربة زراعة القطن قصير التيلة، الذي يتميز بالإنتاجية العالية وقِصَـر مدة الزراعة، فضلاً عن أن مناسب لاستخدامات المغازل المحلية، وسيوفر على الدولة استيراد الأقطان الخام قصيرة التيلة والغزول.

من جانبه، قال وزير الزراعة إن معهد بحوث القطن نجح في استنباط عدد من الأصناف الجديدة المتميزة ذات إنتاجية وجودة عالية.

كما أشار إلى وضع الوزارة استراتيجية محكمة للسيطرة على تقاوى الإكثار بهدف إنتاج تقاوى نقية تمامًا، وهو ما يعيد للقطن المصري جودته وسمعته العالمية.

ووجه رئيس الوزراء بتسريع وتيرة تنفيذ برنامج تطوير المحالج والمصانع التابعة لقطاع الأعمال العام، بما في ذلك إمداد المحالج بتكنولوجيا متطورة لحليج الأقطان، وتطوير شركات الغزل والنسيج وتزويدها بأحدث المعدات التكنولوجية بما يضاعف من طاقة تلك الشركات إلى حوالي 4 أضعاف طاقتها الحالية.

كما وجه بالعمل على زيادة استفادة مصر من مبادرة “قطن أفضل” التي تشرف عليها الأمم المتحدة، بما يمكن الشركات المصرية من اللحاق بركب التطور الذي تتضمنه تلك المبادرة.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي الوزراء المعنيين بإعداد تقريرٍ وافٍ، وخطة تحرك خلال أسبوع، بشأن الحفاظ على مكانة القطن المصري وسمعته العالمية، وكذا الاستفادة القصوى من انتاجيته، سواء باستخلاص الزيوت أو في مجال الصناعة.

الرابط المختصر