البورصة المصرية: تبسيط إجراءات إعادة تكويد العملاء بحد أقصى يومي عمل

التطوير يتضمن تعديل أسماء حسابات العملاء على ذات الكود للعميل بدلاً من إعادة تسجيل كود موحد جديد

aiBANK

رنا ممدوح

قررت إدارة البورصة المصرية تبسيط إجراءات تعديل أسماء العملاء الراغبين في تغيير أسماء حساباتهم على ذات الكود الموحد للعميل بالبورصة “Unified Code”.

E-Bank

جاء ذلك عقب انتهاء البورصة من تحديث الإجراءات المنظمة لتعديل أسماء العملاء المسجلين – المكوديين- بقاعدة بيانات العملاء سواءً من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية.

وأوضحت البورصة في بيان صادر عنها، أن هذا التعديل جاء بناء على دراسة أعدتها والتي انتهت إلى أن النظام المتبع حالياً والذي يطلق عليه إعادة التكويد نتج عنه وجود أكواد قديمة لذات العملاء موقوفة بيعاً وشراءً وبعضها لايزال لديه أرصدة، بالإضافة لفترات طويلة لإثبات نقل ملكية أرصدة الأوراق المالية بين الكود القديم والجديد.

وبحسب البيان سيتم قصر إنشاء حساب “كود” جديد للعميل في الحالات القانونية التي تستوجب ذلك مثل انقسام الكيان المعنوي المسجل كعميل بالبورصة.

وذلك على أن يرفق بطلبات إنشاء كود جديد طلبات إثبات الأرصدة للانتهاء من هذه العملية فور موافقة اللجنة المختصة ، في فترة يومي عمل بحد أقصى
وأشارت البورصة أن هذه الإجراءات لن تتخذ إلا بعد انتهاء جلسة التداول ضماناً لاستقرار التعاملات.

وتوقعت أن تسهم هذه التعديلات في اختصار الوقت المستغرق لإتمام هذه العملية، فالفترة الزمنية المطلوبة للتحديث أربع ساعات وبحد أقصى يومي عمل، بدلاً من الوضع الحالي الذي لم يكن له سقف زمني، بجانب تحقيق التوافق مع أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بقواعد اعرف عميلك، و تشجيع مديري الاستثمار للاعتماد على التعامل بنظام الحسابات المجمعة “Omnibus Account” نظراً لعدم تغيير الأكواد إثر تعديلات الأسماء فقط.

ولفتت إلى أنها تعمل على تجنب الإيقاف المفاجئ للأكواد خلال الجلسة، وتحقيق مستوى أفضل من الرقابة على التداول، وفقًا لبيان البورصة.

الرابط المختصر