شعاع تضع ثلاث حلول لحماية منتجي الصلب المصريين من كارثة Vale

سيناريوهين أمام الصينين لمعالجة الأضرار الواقعة عليهم

aiBANK

رنا ممدوح

توقع عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن تفقد سوق التجارة المنقولة بحرًا مايصل إلى 70 مليون طن من خام الحديد عالي الجودة.

E-Bank

جاء ذلك بعد أن اخترقت أسعار الحديد الخام مستويات 90 دولار للطن الأسبوع الماضي، تأثرًا بكارثة السد المنهار في البرازيل أواخر شهر يناير الماضي على إنتاج شركة Vale – أكبر منتج لخام الحديد في العالم- .

ووضع وهبه في تقرير صادر عنه اليوم، سيناريوهين أمام المنتجين الصينين لمعالجة تأثرهم بهذا الحادث، تمثل الأول في الاستعانة بخام حديد أقل جودة عن الخام الأعلى في درجات الجودة، إلا أن هذا سيؤدي إلى انخفاض جودة المنتج النهائي.

وبالنسبة للسيناريو الثاني تضمن استمرارهم في استخدام الحديد عالي الجودة، على حساب انخفاض معدلات الإنتاج مع أمل بأن يعوض الارتفاع في أسعار الحديد الارتفاع في التكلفة.

وعلى المستوى المحلي رأى المحلل المالي أنه من المتوقع أن تتأثر كل من شركتي حديد عز وعز الدخيلة بشكل سلبي من جهه التكلفة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار العالمية لخام الحديد، ولكن ارتفاع أسعار الصلب قد يعوض تلك الزيادة وفقًا للتقرير.

ولفت إلى أن كلا من الشركتين سيعتمد أدائهما في عام 2019 وبشكل كبير على قرار الحكومة البرازيلية بشأن إغلاق منجم Vale وبالتالي تأثير ذلك على أسعار الصلب العالمية.

وتوقع أنه في حال استمرار الوضع الحالي، سيتم الضغط على هوامش الأرباح التشغيلية لمنتجي الصلب، ما لم ترتفع أسعار الصلب لتعويض ارتفاع تكلفة خام الحديد، ولذلك رأي المحلل المالي أن مناجم Vale قد تفقد 9% من إنتاجها السنوي.

ووضع وهبه ثلاث حلول أمام شركتي حديد عز وعز الدخيلة للحفاظ على عنصر الاستقرار بمصانعها على المستوى التشغيلي وأولها شراء خام الحديد عالي الجودة من السويد أو روسيا، بجانب ضبط مزيج المدخلات الحديد المختزل DRI/ الحديد الخردة، والحفاظ في الوقت الحالي على مستويات المخزون لمواجهة مثل هذا المشكلة على المدى القصير والذي يتراوح بين 2 – 3 أشهر.

الرابط المختصر