الرقابة المالية ترفض تظلمي فيون ضد منعها من التصويت في عمومية جلوبال تيلكوم القابضة 

aiBANK

رنا ممدوح

رفضت لجنة تظلمات الهيئة العامة للرقابة المالية التظلمين المقدمين من شركتي فيون لوكسبمورج فاينانس هولدنجز إس إيه أر ال، وفيون لوكسمبورج فاينانس (شركة مغلقة)، ضد منعهما من التصويت في الجمعية العامة لشركة جلوبال تيلكوم القابضة على قرار زيادة رأس المال.

E-Bank

وتعتبر فيون مساهما رئيسيا في جلوبال تيلكوم القابضة.

وفي 10 فبراير الجاري، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على إيداع مشروع عرض شراء إجباري المقدم من فيون هولدنجز بي.في الخاص بشراء حتى عدد 1.997.639 مليار سهم من جلوبال تيلكوم القابضة.

وأوضحت الهيئة، في بيان للبورصة اليوم، أن عرض الشراء الإجباري يجري على نسبة 42.31% من جلوبال تيلكوم بسعر نقدي 5.30 جنيه للسهم الواحد، وفقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

ولفتت الهيئة إلى أن العارض لا زال تحت الدراسة.

وفي 5 فبراير الجاري، أعلنت شركة فيون هولدينجز بي.في المملوكة بالكامل لفيون أل تي دي، اعتزامها إيداع عرض شراء مالي إجباري لدى الهيئة العامة للرقابة المالية لشراء 42.31% من أسهم جلوبال تيلكوم جي تي اتش المصدرة.

وأوضحت جلوبال تيلكوم، أن عرض الشراء تضمن الاستحواذ على 1.997.639 مليار سهم من جي تي إتش بسعر 5.30 جنيه للسهم الواحد.

وأكدت اعتزام فيون على تحويلها إلى شركة مغلقة – غير مقيدة – بعد عرض الشراء.

ووفقًا للخطاب، من المقرر أن تودع فيون هولدينجز بي.في عرض الشراء للهيئة خلال 60 يوم ميلادي من هذا الإعلان.

ولفتت فيون في خطابها إلى أن هذا الإعلان لا يعد عرضًا للشراء أو يشكل عرضًا لبيع هذه الأوراق المالية، ولن يتم تقديم هذا العرض أو الطلب إلا بموجب الأوراق المودعة لدى البورصة المصرية عند تقديم الطلب.

وأشارت إلى أن هذه الأوراق- إذا كانت متاحة- ستحتوي على معلومات مهمة يجب قراءتها بعناية وبشكل كامل قبل اتخاذ أي قرار فيما يتعلق بعرض الشراء.

ويحتوي بيان فيون على “تقديرات مستقبلية” كما تم تعريف هذه العبارة في المادة 27 أ من قانون الأوراق المالية الأمريكية لسنة 1933 وتعديلاته، والمادة 21 هـ من قانون الأوراق المالية الأمريكية سنة 1934 وتعديلاته.

وقالت إن التقديرات المستقبلية ليست وقائع تاريخية، وتشمل هذه التقديرات من بين أمور أخرى، والتوقعات المتعلقة بالقدرة على التنفيذ الناجح للنماذج التشغيلية والخطط المتطورة والمتعقلة بالصفقات؛ فهي في حد ذاتها عرضه للمخاطر والشكوك والتي لايمكن لفيون أن تتنبأها بشكل دقيق أو أن تتوقع بعضها.

وفي 27 يناير الحالي، أعلنت شركة جلوبال تيلكوم القابضة عن تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية لها للنظر في مقترح زيادة رأسمالها بمبلغ 11.2 مليار جنيه– بما يعادل حوالي 624.7 مليون دولار- إلى 27 مارس 2019.

وأرجعت الشركة، قرار التأجيل للنظر في التطورات الأخيرة بعد إعلان فيون إل تي دي، المساهم الرئيسي بها، دراستها إمكانية تحويل جلوبال تيلكوم القابضة إلى شركة مغلقة – غير مقيدة – بجانب تقديم خطاب دعم شركة فيون وفقًا لطلب جلوبال تيلكوم القابضة من أجل دعم متطلباتها التمويلية المتعلقة بأداء أحد التزاماتها المالية وسداد مدفوعات الفائدة للأطراف الخارجية من حملة السندات، وذلك وفقًا للبيان.

وكان مقررا أن للجمعية العامة العادية لجلوبال تيلكوم أن تناقش في اجتماعها يوم 28 يناير الماضي زيادة رأس مال الشركة المصدر من 2.73 مليار جنيه ليصبح 13.92 مليار جنيه موزعة على 24 مليار سهم بالقيمة الإسمية 58 قرشًا للسهم الواحد.

كما كان مقررا قصر الاكتتاب على قدامى المساهمين وإعمال حق تداول الأسهم منفصلًا عن السهم الأصلي، بجانب النظر في المصادقة على تقرير المستشار المالي المستقل المعد من قبل شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية بشأن القيمة العادلة للسهم.

وكان مجلس إدارة جلوبال تليكوم القابضة قرر مطلع ديسمبر الماضي زيادة رأس المال المصدر من 2.73 مليار جنيه إلى 13.9 مليار جنيه، عبر الاكتتاب في الزيادة لقدامى المساهمين.

كما وافق على زيادة رأس المال بنحو 11.18 مليار جنيه من خلال إصدار 19.27 مليار سهم بقيمة اسمية 58 قرشا للسهم.

وأظهرت القوائم المالية للشركة أنها سجلت خسائر بلغت 345.1 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 56.8 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017.

وعن الأعمال المستقلة، حققت الشركة خسائر بلغت 338.7 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 84.5 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017.

الرابط المختصر