رئيس الوزراء: تحفيز الصادرات يشغل أولوية متقدمة على أجندة الحكومة 

aiBANK

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، اليوم الخميس، بحضور الدكتور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ضمن سلسلة الاجتماعات التي بدأها قبل أسبوع مع أعضاء مجالس إدارات المجالس التصديرية المختلفة، لمناقشة وبحث مُشكلات المُصَدرين ومقترحاتهم.

وفي مستهل الاجتماع، أكد مدبولي أن تحفيز وتشجيع الصادرات يشغل أولوية متقدمة ضمن أجندة عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة، وأن الدولة حريصة على التشاور واتخاذ القرارات المناسبة لدفع النمو في قطاعات الاقتصاد.

E-Bank

وعرض المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، مقترحات المجلس لتطوير نظام تشجيع الصادرات.

وقال أبو فريخة إن قطاع الصناعات الهندسية أكبر القطاعات التي لديها القدرة على تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة، ويعمل به نحو 6790 شركة، بإجمالي عمالة مباشرة 442 ألف عامل، وباستثمارات تصل لنحو 144 مليار جنيه، وأن عدد الشركات المصدرة 1170 شركة منها 500 شركة صناعية.

وأضاف أن رؤية المجلس لتشجيع صادرات قطاع الصناعات الهندسية تضم عددًا من البرامج المتنوعة التي تستهدف زيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق العالمية، وتطوير البنية التحتية للتصدير بشكل متكامل ومستدام، بهدف زيادة الصادرات ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

وأوضح أن مقترحات التطوير المؤسسي لتحقيق أهداف نظام تشجيع الصادرات، تتضمن إنشاء مجلس أعلى للصادرات يضم جميع الجهات المعنية بالتصدير بمصر، مع تطوير القدرات المؤسسية للجهات المعنية بتنمية الصناعة والتصدير.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية أن البرامج المقترحة لتشجيع الصادرات تتضمن أيضًا برامج خاصة بالتسويق من خلال دعم مشاركة القطاع بالمعارض الخارجية، وتأهيل الشركات الوطنية للتوريد للشركات العالمية الكبرى، مع الترويج للعلامات التجارية الوطنية.

من جانبه وافق رئيس الوزراء على عدد من المقترحات المطروحة خلال الاجتماع، وطلب من وزير الصناعة إعداد القرارات التنفيذية لها، كما وجه بتقييم عمل هيئة تنمية الصادرات، ووضع تصور لإنشاء المجلس الأعلى للصادرات، والوزارات المعنية في تشكيله.

الرابط المختصر