شعاع: 7 أسباب تدفع البنك المركزي لخفض الفائدة

إسراء أحمد: الأجواء العامة مواتية بشكل استثنائي مقارنة بباقي العام

aiBANK

حابي

حدد تقرير بحثي أعدَّته إسراء أحمد، محلل اقتصادي أول بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، 7 أسباب تدفع لخفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس.

E-Bank

استقرار التضخم الأساسي يشير إلى غياب الضغوط المدعومة بارتفاع الطلب

ذكرت شعاع أن الزيادة المسجلة في التضخم على مستوى الحضر من 12% في ديسمبر 2018 إلى 12.7% في يناير 2019 ترجع إلى الارتفاع في أسعار الخضروات، لأسباب تتعلق بتذبذب الكمية المعروضة، في الوقت نفسه ارتفع معدل التضخم الأساسي بنسبة طفيفة ليسجل 8.6% مقابل 8.3% في ديسمبر، مما يشير إلى عدم وجود ضغوط تضخمية مدفوعة بارتفاع الطلب.

نمط التضخم المتوقع في 2019 يؤكد عدم وجود وقت مناسب أكثر من الآن

أكدت شعاع في تقريرها أن نمط التضخم المتوقع خلال العام الجاري يشير إلى عدم وجود وقت مناسب أكثر من الوقت الحالي، إذ ينتظر 2019 فترة مفعمة بالأحداث الاقتصادية، والإجراءات المختلفة، والتي تتضمن خفض الدعم بحلول منتصف العام، وتطبيق آلية جديدة لحساب أسعار بنزين 95، بالإضافة إلى النمط الاستهلاكي في شهر رمضان والمنتظر أن يكون في بداية شهر مايو، وكلها عوامل تجعل من الصعب تأجيل عملية تخفيض أسعار الفائدة إلى وقت لاحق من العام الحالي.

أسعار الفائدة الحقيقية تحمي تنافسية عائد أدوات الخزانة

أوضح التقرير أن معدلات التضخم الحالية تعني ضمنيًا أن أسعار الفائدة الحقيقية على الإيداع لليلة واحدة تبلغ 4.05% وفقا لأحداث قراءة لمعدلات التضخم على المستوى الحضري، ولذا رأت شعاع إن التضخم يوفر مساحة واسعة لأسعار الفائدة الحقيقية، مما يحمي تنافسية العائد على أدوات الخزانة في حالة تخفيض أسعار الفائدة.

هدنة الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة يمنح الأسواق الناشئة استراحة نسبية

قال التقرير إن الفيدرالي الأمريكي أظهر خلال اجتماعاته الأخيرة ميله لوتيرة أكثر بطأ لرفع الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يجعل الأمور أسهل بالنسبة للأسواق الناشئة مقارنة بالنصف الثاني من 2018.

تحسن معنويات الأسواق الناشئة انعكس على الشهية تجاه أدوات الدين المصرية

أشار التقرير إلى أن بعض رؤوس الأموال الأجنبية بدأت تتجه بالفعل لأذون الخزانة المصرية، مع تحول الأجانب مجددا إلى صافي شراء في يناير بعد أن بلغ المتوسط الشهري لصافي خروج الاستثمارات 1.4 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من مايو إلى نوفمبر 2018.

أسعار النفط أكثر هدوءًا من ذي قبل

ذكرت شعاع أنه عند الحديث عن العوامل العالمية ومع انخفاض معدلات التشديد النقدي عالميا، فإن أسعار النفط الحالية والتي تحوم حول أوائل 60 دولار للبرميل تقلل من المخاطر على الأسعار المحلية.

صندوق النقد يشدد على أهمية خفض التضخم والنمو بقيادة القطاع الخاص أيضا

لفت التقرير إلى أن أحد الركائز الرئيسية لبرنامج الإصلاح الحالي هو العمل على تحقيق نمو احتوائي يلعب فيه القطاع الخاص الدور الأساسي، ويتطلب هذا خفض تكلفة الاقتراض تدريجيا، وتعزيز طرق الوصول إلى التمويل، وتحفيز النفقات الرأسمالية للشركات.

وفي ضوء ما أورده التقرير، ترى وحدة البحوث بشركة شعاع أن البنك المركزي سيتجه لخفض أسعار الفائدة الأساسية خلال الربع المالي الحالي بنحو 100 نقطة أساس، وبشكل أكثر ترجيحًا خلال اجتماع اليوم، حيث أن الأجواء العامة مواتية وبشكل استثنائي لخفض أسعار الفائدة مقارنة بباقي العام.

الرابط المختصر