نمو الصادرات الصينية تفوق التوقعات في يناير بسبب عوامل موسمية

aiBANK

رويترز

عاودت الصادرات الصينية النمو على نحو غير متوقع في يناير بعد انخفاض صادم في الشهر السابق، في حين هبطت الواردات أقل مما كان متوقعا لكن المحللين يعزون السبب إلى عوامل موسمية على الأرجح ويتوقعون تجدد ضعف التجارة مستقبلا.

E-Bank

وأظهرت بيانات الجمارك يوم الخميس أن الصادرات ارتفعت في يناير 9.1 بالمئة على أساس سنوي.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض الصادرات 3.2 بالمئة بعد تراجعها 4.4 بالمئة في ديسمبر.

وانخفضت الواردات 1.5 بالمئة بالمقارنة معها قبل عام، وهو مستوى أفضل كثيرا من توقعات المحللين لانخفاض عشرة بالمئة، وليتقلص بذلك معدل الانخفاض بالمقارنة مع 7.6 بالمئة في ديسمبر.

وبلغ الفائض التجاري للبلاد 39.16 مليار دولار في يناير وهو ما يزيد على التوقعات البالغة 33.5 مليار دولار.

ويقول المحللون إن البيانات الصينية في أول شهرين من العام يجب أن تؤخذ بحذر بسبب تشوهات النشاط الناجمة عن عطلة السنة القمرية الجديدة التي وافقت العام الماضي منتصف فبراير لكنها بدأت في الرابع من فبراير هذا العام.

وأظهرت بيانات يوم الخميس انكماش الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة إلى 27.3 مليار دولار في يناير من 29.87 مليار في ديسمبر.

وانخفضت الصادرات إلى الولايات المتحدة 2.4 بالمئة على أساس سنوي في يناير، بينما تراجعت الواردات من الولايات المتحدة 41.2 بالمئة.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت 4.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير، مع قيام المصافي بتعزيز مخزوناتها قبيل عطلة السنة القمرية الجديدة.

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي لأكبر مستورد في العالم له إلى مستوى قياسي شهري عند 9.81 مليون طن متجاوزة ذروة ديسمبر البالغة 9.23 مليون طن، إذ رفع المستوردون الحكوميون الكميات توقعا لزيادة الطلب على استخدام الغاز في التدفئة.

وحصلت الصين، أكبر مستورد في العالم للنفط الخام، على 42.6 مليون طن من النفط في يناير وفقا للبيانات التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك الصينية.

ويعادل ذلك 10.03 مليون برميل يوميا، لتتجاوز الواردات مستوى عشرة ملايين برميل يوميا للشهر الثالث على التوالي.

وتقل واردات يناير عن المستوى القياسي المسجل على أساس يومي عند 10.43 مليون برميل يوميا في نوفمبر إذ قللت شركات التكرير المستقلة الشهر الماضي المشتريات بسبب انخفاض مخصصاتها للعام 2019.

وارتفعت واردات الغاز، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب وشحنات الغاز الطبيعي المسال، إلى 9.81 مليون طن الشهر الماضي بارتفاع 26.2 بالمئة بالمقارنة مع يناير 2018.

الرابط المختصر